Advertisement

أضرار الهاتف المحمول على صحة الإنسان

اضرار الهاتف المحمول على الإنسان

أضرار الهاتف المحمول
أضرار الهاتف المحمول

ما هي أضرار الهاتف المحمول

تتنوع مخاطر و أضرار الهاتف المحمول على صحة الأنسان وفي مقالنا هذا سنتطرق لبعض من هذه المخاطر.

الأضرار الصحية للهاتف المحمول

يُمكن تقسيم الأضرار الصحيّة للهاتف المحمول كالتالي:

Advertisement

سرطان الدماغ

يوجد خلاف حول مدى تأثير الهواتف النقّالة الذكيّة وغيرها على الإصابة بسرطان الدّماغ؛ حيث اعتبرت بعض الجهات أنّ استخدام الهاتف المحمول هو سبب في تطور السرطان، بينما يرى البعض مثل جمعية السرطان الدنماركيّة ولجنة الخبراء النرويجيّة أنّ الهاتف المحمول لا يسبب أي أضرار صحيّة من هذا النوع للجسم، وما زال النقاش مستمراً حول هذا الأمر دون الوصول لقرار واضح حتّى وقتنا هذا.

جفاف العين

في ظل التطور التقني الذي شهده العالم في المرحلة الأخيرة في مجالات صناعة الهواتف النقالة الذكية.

الأمر الذي سهل لنا القيام بالكثير من الأمور عبرها لكن هذا التطور الكبير له جوانب سلبية تجعلنا ننظر بشأنها بشكل جدي، ومع الاستخدام الدائم للهاتف المحمول يجعل تركيز الشخص مدققا بشكل كبير في شاشة صغيرة بخطوط صغيرة، بالتالي هذا ما يزيد الضغط على العين بشكل مباشر، مما يؤدي إلى مشاكل و تعريض العين لما يعرف بإسم متلازمة رؤية الكومبيوتر التي تتجسد في جفاف العين، أو مواجهة مشاكل وصعوبة في التركيز، هذا وبالإضافة إلى ضعف في رؤية العين نفسها.

آلام الرقبة المزمنة

أكدت الدراسات على أنّ استخدام الهاتف المحمول في وضعيّة ثابتة لمدة من الوقت يؤدي إلى مشاكل وآلام في العمود الفقري، والرقبة، والأكتاف، بالإضافة إلى آلام تلحق اليد أيضا، ويرجع سبب ذلك إلى ممارسة الضغط على هذه الأعضاء بشكل خاص؛ فالاستخدام المُستمر للهاتف المحمول لإرسال الرسائل أو أيّ نشاط آخر قد تنجم عنه التهابات في المَفاصل والعمود الفقري.

أضرار الهواتف الذكية على المجتمع

للهاتف المحمول أضرار إجتماعيّة تنتج عنه وذلك نتيجة الاستخدام المُفرط من قبل المستخدم له  نذكر بعض منها:

  • التأثير على التفاعل الحقيقي: يؤدّي الاستخدام المستمر للهاتف المحمول بطريقةٍ غير مدروسة وعشوائية إلى قطع العلاقات وتفكيك الأُسر؛ وذلك بسبب الاعتماد الكبيرعلى تطبيقات التواصل الالكترونية والابتعاد عن التواصل الفعلي والحقيقي.
  • انعدام الخصوصيّة: يؤدي استعمال الهاتف المحمول بهدف حفظ المعلومات والبيانات الخاصة والحسّاسة خطراً على المُستخدم نفسه في حال تم ضياع أو سرقة الهاتف منه ؛ فمن الممكن أن يعرضه ذلك لسرقة حساباته على مواقع التواصل واستخدامها بصورةٍ سيئة، أو سرقة حسابه البنكي، أو غيرها الكثير.
  • الإزعاج المستمر: ويحدث ذلك نتيجة  للإلتصاق المستمرللمُستخدمين بهواتفهم النقّالة والإدمان عليهم، مما يجعل من الصّعب عليهم رفض الإزعاجات أو الانقطاعات التي قد تأتيهم باستمرار مثل البريد إلكتروني أو الرسائل أو الإشعارات حتى، مما يجعل المستخدم بعيد عن أيّ نشاطٍ حيويّ  يقوم به، أو حتى قد يشتّت تواصله مع عائلته ويقلل من تواصله معهم.

اضرار الهاتف النقال

لاستخدام الهاتف المحمول العديد من الأضرار ، نذكر منها:

اضرار الهاتف المحمول على البيئة

  • تتسبّب بطاريّة الجهاز والأجزاء الإلكترونيّة الأخرى التي يتكوّن منها الهاتف أضراراً على البيئة في حال لم يتم التخلّص منها بالطريقة الصحيحة التي توصي بها الشركة مستخدمينه.
  • يعد استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة سببا لحوادث السير.
  • يؤدي استخدام الهاتف النقّال بشكل إدماني إلى هدر وقت المستخدم، وإنفاقه للمال مقابل المُكالمات الهاتفية أو غيرها.

تعرف أيضا على كيفية حل مشكلة امتلاء الذاكرة في الاندرويد.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock