Advertisement

أنواع ماكينات الخياطة

انواع مكن الخياطه

أنواع ماكينات الخياطة
أنواع ماكينات الخياطة

معلومات عن مهنة الخياطة

تعد مهنة الخياطة من أقدم المهن التي مارسها الإنسان منذ القدم، من خلالها يتمّ عمل ملابس تحميه من برد الشتاء القارص، وذلك عبر استخدامه الآلات والمعدّات التي تنوعت طوال تلك العصور، منذ البدء في الخياطة في ذلك الوقت إلى يومنا هذا حدثت الكثيرمن التطورات التي طرأت على المعدات والآلات إلا ان تم صناعة ماكينة الخياطة الحديثة، موضوع حديثنا في هذه المقالة عن أنواع ماكينات الخياطة، وطرق عمل كل واحدة منهم:

أنواع ماكينات الخياطة

نبدء بالأنواع من حيث طريقة العمل

Advertisement

الماكينة اليدوية

ويتم فيها تشغيلها عبر استخدام اليد بلف الدولاب يدوياً محرّكاً الإبرة صعوداً ونزولاً، كي يحدث بذلك تشابك الخيوط عند النزول بالخيط الخارج من المكوك ينتج عن هذا تكوين غرزعبرالتقاء الخيطين ببعضهما أحدهم من تحت القماش والآخر يكون من فوقه.

الماكينة التي تدور بالقدم

طريقة استعمالها يكون مثل طريقة استعمالنا للماكينة اليدوية، إلّا أنّها تعد أسهل حيث تعمل عن طريق وجود مربع حديد مشبوك في الماكينة تستطيع الحائكة وضع قدميها أو إحداهما عليه لتحرّكه وبذلك تكون قد ضمنت حركات مناسبة، حيث يكون مشبوكاً بقّشاط خاص مع البكرة أعلى الماكنة ويكون على الحائكة القيام بعملية الخياطة بيديها وترتيب القماش.

الماكينة الآلية الصغيرة

وطريقة عملها مثل مبدء عمل الماكينتين السابقتين التي ذكرناهم في الأعلى، إلّا أنّها تختلف عنهم في أنها تشتغل باستخدام الكهرباء ويكون ذلك عبرالدوس على دواسة صغيرة ليعمل الدولاب آليّاً، ويمكن للحائكة أن تتخكم بسرعة عمل الدولاب عن طريق التحكّم بسرعة دوس القدم على الدواسة، تعد هذه أسهل وأسرع لاستخدام السيدات لها.

الماكينة الآلية الكبيرة

تتميّزهي عن غيرها من الماكينات بسهولة الاستخدام والعمل عليها،طريقة تشغيلها يكون بنفس طريقة تشغيل وعمل الماكينات السابقة إلّا أنّها تعد الأسرع والأسهل والأكثر جودة وأداء، تعمل بالتيار الكهرباء من خلال المحرك الموجود بداخلها، غالبا ما يتم استخدامها في المشاغل الصغيره والكبيرة أيضا.

انواع ماكينات الخياطة واستخداماتها

ماكينة الدرزة

دورهذه الماكينة هو عمل درزات منتظمة في القماش لتظهر لاحقا هذه الدرزات كخطوط مستقيمة على القماش.
ماكنة الزقزاق: وظيفة هذه الماكنة هي عمل درزات مختلفة ويكون ذلك باستخدام بكرة معينة تقوم الحائكة بتكبير أو تصغير أو تعريض الدرزة ويمكن استخدامها في التطريز على الملابس.

ماكينة الحبكة

تتعامل مع أطراف القماش منها ما تستخدم خمس خيوط ومنها من تستخدم ثلاثة خيوط ، وظيفتها هي عمل درزات متشابكة على حافة القماش كي تمنعه من التنسيل لاحقا، وفي بعض المصانع يتم استبدالها مكان ماكنة الدرزة في أداء العمل.

ماكينة العبارة

تتعامل هذه الماكينة مع الخيوط، وإلى جانبها تستخدم بكرات من شريط من القماش تقوم بتثبيته على حافّة الملابس وخاصّة في الملابس الداخلية.

ماكينات سنجر

هي أفضل الماكينات من ناحيتي الجودة والمتانة، متوفرة في الأسواق الكثير من أنواع للماكينات التي تلبي نفس الغرض مع بعض الزيادات للماكينة والكماليات التي تضاف إليها لإجل توفير أكبر راحة لمستخدمها.

هذه كانت مقالة تحدثنا فيها عن أنواع ماكينات الخياطة ، إذا كنت ترغب بفتح مشروع لك بدون رأس مال يمكنك متابعةالمقالة التالية تحدثنا فيها عن افكار مشاريع مربحه في المنزل.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock