Advertisement
أخر الأخبار

التخلص من رائحة القدمين نهائياً

كيفية التخلص من رائحة القدمين والحذاء

التخلص من رائحة القدمين نهائياً
التخلص من رائحة القدمين نهائياً

التخلص من رائحة القدمين

تعتبر رائحة القدمين الكريهة من أبرز المشاكل الشائعة بين الناس، والتّي غالبا ما تسبب إحراجاً كبيراً للشخص، ويكون العامل الرئيسي لتشكل هذه المشكلة هو عرق القدمين، وظهور البكتيريا، وسنذكر في هذا المقال بعض الطرق التخلص من رائحة القدمين نهائياً، ووصفات منزلية أخرى تساعد أيضا في التخلص من هذه الرائحة.

طرق التخلص من رائحة القدمين نهائيا

هنالك العديد من الطرق للتخلص من رائحة القدمين، نذكر منها:

Advertisement

(١) نقوم بغسل القدمين بشكل يومي بالماء والصابون، حتى يتم التخلص من العرق، والأوساخ، وقتل البكتيريا الضارة التي تؤدي لظهور رائحة العرق.

(٢) يمكن تقشير القدمين باستخدام خليط للتقشير، أو حجر الخفاف، للتخلص من الجلد الميت.

(٣) نقوم بترطيب القدمين، للحفاظ على نعومتهما، ويتم ذلك باستخدم بعض أنواع الزيوت العطرية، كاللافندر.

(٤) يمكننا استخدام النعناع للقضاء على الرّوائح الكريهة.

(٥) نقوم بتجفيف القدمين جيّداً بعد الاستحمام، وخاصة بين الأصابع، وذلك لتجنّب تكاثر البكتيريا.

(٦) نقوم بارتداء الجوارب مع الأحذية، حتى تساعد على امتصاص الرطوبة من القدمين، وتتخلص من العرق.

(٧) يجب أن نرتدي الجوارب المناسبة، ويتجسد هذا من خلال ارتداء جوارب جديدة، ونحرص على عدم استخدامها أكثر من مرّة، وينصح باختيار الجوارب الطبيعية، كما تعتبر القطنية منها هي أنسب نوع، وذلك لقدرتها الكبيرة على امتصاص الرطوبة.

(٨) نقوم باستخدام مضادات تعرّق القدمين، كونها تحتوي على مواد كيميائيّة تقلل من التعرّق، وتعمل على إزالة الروائح الكريهة.

(٩) نقوم بارتداء الأحذية الّتي لا تسبب رائحة للقدمين.

كيفية التخلص من رائحة القدمين والحذاء

توجد عدة وصفات للتخلص من رائحة القدمين بشكل نهائيّ، نذكر منها:

(١) نقوم بغسل القدمين بالماء والصابون.

(٢) يجب خلط نصف كوب من الملح في ثمانية أكواب من الماء الفاتر، ثم نقع القدمين في الخليط بما يقارب نصف ساعة، ثم القيام بتجفيفهما جيداً، ويفضل استخدام هذه الطريقة قبل الخلود إلى النوم، حيث يساعد الملح على التخفيف من الروائح الكريهة، ويقتل البكتيريا.

(٣) نمزج نصف كوب من الخل الأبيض مع ستة أكواب من الماء الساخن، ثم ننقع القدمين في المزيج لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نغسلهما بالماء والصابون.

(٤) نخلط خمسة أكياس من الشاي الأسود في الماء الساخن، ونقوم بتركها حتى تنقع جيداً، ثم نضع القدمين في الخليط لمدة نصف ساعة تقريبا، حيث يحتوي الشاي الأسود على حمض التانيك الذي بدوره يحارب البكتيريا.

(٥) نقوم بتقسيم حبة الليمون إلى نصفين، ونفرك القدمين بهما، ومن ثم نتركهما حتى يجفا، وينصح باستخدام هذه الطريقة قبل الخلود إلى النوم.

(٦) نخلط الليمون مع صودا الخبز، ونقوم بتدليك القدمين بالخليط بشكل جيد قبل الذهاب للنوم.

(٧) نخلط ملعقة من بيروكسيد الهيدروجين مع كوب من الماء الفاتر، ثم نضع الخليط على منشفة ونقوم بتدليك القدمين جيداً.

التخلص من رائحة الحذاء نهائياً

هنالك العديد من الوصفات المنزليّة التي يُمكن الاستعانة بها التخلص من رائحة القدمين نهائياً، ومنها ما يأتي:

قشور الحمضيات للتخلص من رائحة القدمين

حيث تحتوي قشور الحمضيات، ومنها: الليمون، والبرتقال، والجريب فروت على الزيوت الرئيسية التي تفيد في القضاء على الرائحة الكريهة للحذاء، وتستبدلها برائحتها الزكية، وتُستخدم قشور الحمضيات من خلال وضعها داخل الحذاء ليلاً وتركها حتّى الصباح.

صودا الخبز والخل

نقوم برشّ كوب من صودا الخبز داخل فردة الحذاء، ثمّ نضيف كوب من الخل إليه، ونترك الحذاء داخل حوض بحجم مناسب مدّة 15 دقيقة؛ وتساعد هذه الطريقة في القضاء على رائحة الحذاء الكريهة.

زيت اللافندر

يُمكن القضاء على البكتيريا الفطرية المُسببّة لرائحة الحذاء الكريهة، باستخدام زيت اللافندر، المعروف بخصائصه التي تساعد على التخلص من البكتيريا الفطرية، وتستبدلها برائحة زكية، ويُستخدم من خلال وضع 1-2 قطرة من الزيت داخل فردة الحذاء ويترك مدّة من الزمن؛ للتخلص من رائحته الكريهة.

الماء والخل الأبيض المقطر

حيث تستخدم هذه الطريقة بالخطوات الآتية:

– نخلط نسبتان متساويتان من محلول الماء والخل الأبيض المُقطّر بما يعادل 50% لكلّ منهما.

– نقوم بوضع المحلول على بطانة الحذاء الداخليّة.

– نترك الحذاء في الهواء الطلق مدّة نصف ساعة حتّى يجف، أو يمكن أن نقوم بتجفيفه باستخدام مُجفّف الشعر.

– نقوم بوضع صودا الخبز على الحذاء ونتركه طوال الليل لزيادة وضمان فعاليّة هذه الطريقة.

الملح الإنجليزي

ويُعرف أيضاً بكبريتات المغنيسوم، حيث يعمل على تنظيف القدمين والتخلص من رائحتهما الكريهة، ويُستخدم من خلال دمجه مع المُقشّر عند تقشير القدمين، أو يُمكن استخدامه وحده بالخطوات الآتية:

– نقوم بنقع القدمين داخل وعاء يحتوي على نصف كوب من محلول الماء والملح الإنجليزي.

– نترك القدمين مدّة نصف ساعة في الوعاء.

– نقوم بتجفيف القدمين جيّداً.

حجر الخفاف

يُستخدم حجر الخفاف لتقشير القدمين؛ ويساعد ذلك في التخلص من بقايا الجلد الميّت التي تتغذى عليها البكتيريا المُسبّبة لرائحة الحذاء الكريهة، ويُفضّل التقشير 2-3 مرات أسبوعيّاً؛ لتجنب تكاثر البكتيريا، وانبعاث الروائح الكريهة.

طريقة التجميد

يتجسد ذلك من خلال وضعنا للحذاء بداخل كيس بلاستيكي، ثمّ نقوم بتجميده داخل البرّاد ليلاً ونتركه ليلةً كاملة؛ وتساعد هذه الطريقة بتجميد البكتيريا المُسبّبة للرائحة، وقتلها، مع مراعاة ضرورة تجفيف الحذاء جيّداً تحت أشعة الشمس في صباح اليوم التالي.

علاج رائحة القدمين بالاعشاب الطبيعية

على الرغم من أنَّ هناك الكثير من الخيارات السهلة والبسيطة في التخفيف من رائحة الأقدام، إلّا أنَّ بعض الأشخاص يميلون لاستعمال الأعشاب الطبيعية للتخلص أو التخفيف من رائحة الأقدام، وفيما يأتي تفصيلًا لأبرز وأهم الأعشاب التي تم إثبات فعاليتها في الحد من رائحة الأقدام الكريهة.

الزنجبيل

الزنجبيل
الزنجبيل

حيث ينتمي الزنجبيل إلى مجموعة النباتات التي تتميَّز بسيقانها المورقة، بالإضافة إلى زهورها التي تتنوع ما بين اللون الأخضر والأصفر، ومن الجدير بالذكر أنَّ الزنجبيل شائع الاستعمال كتابل والذي يتم استخلاصه عادة من جذور النبات، يستخدم الزنجبيل في علاج الكثير من الحالات المرضية نظرا لاحتوائهِ على المركبات الفينولية، والتي بدورها تعمل على التخفيف من عدة أمراض مثل؛ الغثيان، وآلام المعدة، والقيء، وتقلصات الدورة الشهرية، والصداع النصفي، ومرض السُّكري، وهشاشة العظام، وغيرها من الأمراض الأخرى والتي يمكن أن تكون رائحة القدمين أحدها، فيمكن استخدام الزنجبيل على الشكل التالي:

نقوم بوضع أربع ملاعق كبيرة من الزنجبيل المهروس، وكوب من الماء الساخن في وعاء وخلطهم، ثم نتركه منقوعاً مدّةً لا تقلّ عن ربع ساعة، ومن ثم نصفي المنقوع، وندلك به القدمين بشكلٍ يومي قبل الذهاب للنوم، وبعدها نغسلهما بالماء، ونكرر هذه العملية مرتين في اليوم على الأقلّ.

القرفة

يتم استخدام القرفة طبيًا لما تحتويه من خصائص أهمها خصائصها المضادة للفطريات، والبكتيريا التي تسبب الرائحة الكريحة، حيثُ أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت على الزيوت العطرية بالتخفيف من رائحة القدمين أنَّ زيت القرفة أظهر نشاطًا واضحًا وأكبر من الزيوت العطرية الأخرى ، لذلك تمَّ تصميم جلًا مزيلًا للعرق يحتوي بشكلٍ أساسي على زيت القرفة، لما له من قدرة عالية في انخفاض التجمعات البكتيرية المسبِّبة للعرق المسبِّب لرائحة القدمين الكريهة، لذا قد تكون القرفة أحد الحلول الفعَّالة والتي تساهم بشكل رئيسي بالتخفيف من رائحة القدمين.

الريحان

من الممكن أن يساعد الريحان في الحد من رائحة القدمين وذلك لاحتوائه على كمية هائلة من الزيوت العطرية الأساسية والغنية بالمركبات الفينولية.

الإذخر

يعمل الإذخر كمقاوم للالتهابات، وكمضاد للبكتيريا والفطريات التي قد تكون السبب في رائحة عرق القدمين، ويحتوي نبات الإذخر على مركب الليمون والذي يعتبر من المركبات الفعّالة فيه، ونستخدم الإذخر عن طريق إضافة 12 نقطة منه إلى ملعقة صغيرة من الزيت الناقل ثم نقوم بمزجها مع حمام دافئ وندلك القدمين.

يمكنك التعرف أيضا على خلطة لمنع التعرق تحت الإبط.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock