Advertisement

انواع ذاكرة الكاش واثرها في سرعة المعالج

انواع ذاكرة الكاش

انواع ذاكرة الكاش واثرها في سرعة المعالج
انواع ذاكرة الكاش واثرها في سرعة المعالج

ذاكرة الكاش

ذاكرة الكاش أو كما يطلق عليها (بالانجليزية: Cache Memory): هي أحد أنواع الذواكر الموجودة داخل الحاسوب، تمتاز هذه الذاكرة بسرعتها الفائقة، مما يميزها عن غيرها من الذواكر، وفي هذا المقال سنتحدث عن انواع ذاكرة الكاش واثرها في سرعة المعالج.

توجد ذاكرة الكاش بين الذاكرة الرئيسية ومعالج الحاسوب،  تستخدم فعليا لأجل تخزين التطبيقات والبرامج الموجودة لتتم عملية المعالجة بداخلها، يكون التعامل معها سريعاً وسلساً إذا ما تمت المقارنة بذاكرة الرام العادية، كما يوجد العديد من الأهداف لها، مثل: تخزين فيها أجزاء البرامج النشطة، والعمل على تسريع جهاز الحاسوب.

Advertisement

انواع ذاكرة الكاش

تعد ذاكرة الكاش من الأجزاء الرئيسية التي يجب الاهتمام بها عند البحث والشراء لجهاز الحاسوب، لذلك ستجد أنها مقسمة إلى ثلاثة أنواع، سنذكر لكم تفاصيل كل نوع منها بشكل بسيط:

  • النوع الأول من الذاكرة هو: Associtative: يستخدم هذا النوع لزيادة في سرعة التخزين، ونجد هذا النوع هو المسؤول الأسرع عن تخزين البيانات أفضل الطرق المطلوبة، ومن سلبيات هذا النوع الاحتفاظ والتخزين للمعلومات والبيانات في أماكن يصعب الوصول إليها في بعض الأوقات.
  • نوع الذاكرة الثاني هو Direct Mapping: يمتاز النوع الثاني بقيامه لتخزين البيانات والمعلومات المطلوبة في مكان محدد، حيث يسهل الوصول إليه، بالتالي عدم مواجهة أي مشاكل.
  • نوع ثالث من الذاكرة : Set – Associative: يعتبر هذا النوع الحل الأمثل بين النوعين السابقين، حيث يتم فيها تقسيم ذاكرة الكاش إلى قسمين الأول: يقوم بتخزين المعلومات بشكل عشوائي في أماكن غير معروفة، بينما الثاني: يخزن القسم الثاني البيانات في أماكن محددة معروفة.

ذاكرة الكاش ميموري

توجد ثلاث مستويات لذاكرة الكاش، وهي:

  • الأول: هي ذاكرة التخزين الأساسية، وتمتازبسرعتها الفائقة للغاية؛ إلا أنها ذاكرة صغيرة المساحة. توجد ضمن شريحة المعالج على شكل ذاكرة تخزين مؤقتة في وحدة المعالجة المركزية للحاسوب.
  • الثاني: هي ذاكرة التخزين المؤقت الثانوية للحاسوب، تمتاز بأنها أسرع وأكثر قوة من المستوى الأول، والذي يميزها على المستوى الأول، هو إمكانية تواجدها منفصلة عن شريحة المعالج أو متصلة به. تحتوي بداخلها على ناقل بديل للبيانات يمتاز بسرعته العالية بنقل البيانات بين وحدة المعالجة المركزية وذاكرة التخزين المؤقت للحاسوب. وبالتالي توفر السرعة العالية والديناميكية المطلوبة لنقل البيانات دون توقفها.
  • الثالث: تعرف بأسم ذاكرة الكاش المتخصصة، وهي المستوى الثالث من الذاكرة، تعد هذه الذاكرة متخصصة. وصممت لغرض رفع كفاءة الأداء للمستويات السابقة الأول والثاني.

ملاحظة:

تعد هذه الذاكرة هي الأسرع من بين أنواع الذواكر من المستويات السابقة ؛ حيث يمكننا ملاحظة أنه من الممكن أن تسبقها ذاكرة المستوى الثاني في بعض الأوقات، إلا أنها تبقى صاحبة المستوى والسرعة الأعلى بين ذواكر التخزين المؤقت.

ما هي وظيفة الذاكرة المخبئة Cache Memory

تعطي زيادة في سرعة أداء جهاز الحاسوب على حسب زيادة مساحة ذاكرة الكاش. هذا يعنى كلما زادت سرعة ذاكرة الكاش تزداد معها حجم البيانات المخزنة داخل الأجهزة النشطة من البرامج والتطبيقات.

يبدء معالج الحاسوب بالبحث عن البيانات اللازمة له ضمن ذاكرة الكاش، وفي حال لم يجدها. يلجأ إلى الذهاب لذاكرة الحاسوب الرئيسية.

تنفيذ التعليمات والأوامر والتطبيقات في ذاكرة الكاش.

السعر المنخفض مقارنةً مع أنواع الذاكرة الأخرى.

تقاس سرعتها بالميغاهيرتز، وتقاس سرعة معالج الحاسوب بهذه الوحدة أيضا.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا عن انواع ذاكرة الكاش واثرها في سرعة المعالج. يمكنك متابعة قراءة مقالة قمنا بكتابتها أيضا عن تحديث كرت الشاشة nvidia.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock