Advertisement

ايجابيات الحاسوب وسلبياته على حياة الإنسان

الحاسوب ايجابياته وسلبياته

ايجابيات الحاسوب وسلبياته
ايجابيات الحاسوب وسلبياته

في ظل الانتشار الكبير للحاسوب داخل حياتنا، ترتب على ذلك أن يكون له أيجابيات وسلبيات، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن ايجابيات الحاسوب وسلبياته على حياة الإنسان.

إيجابيات الحاسوب

مكسب مهم لأي شركة قامت باستخدام الكمبيوتر

تلاحظ الشركات الكبيرة أنه من أهم إيجابيات استخدام الحاسوب هي استبدالهم للقوى البشرية التي تعمل لديها لأجل القيام بالوظائف الصعبة. و قد تستغرق أياماً عديدة من أجل الإنتهاء منها إذا ما تم الاعتماد على العمل اليدوي التقليدي، حيث يمكنها بواسطة الحاسوب إنهاء وظائفها الكبيرة في دقائق قليلة، وذلك بواسطة الحاسوب، ويرجع السبب في ذلك، بسبب سرعة نقل البيانات، وأداء الأوامر، وتثبيت المعلومات بشكل سريع داخل الدوائر الكهربائية للحاسوب. حيث أصبح من الممكن القيام بملايين العمليات في ثوان قليلة.

Advertisement

قدرة عالية في التخزين

تمنح أجهزة الحاسوب مستخدميها من تخزين كميات هائلة من البيانات، حيث يمكن للشركات والمنظمات والبنوك أن تخزن ملفاتها في أوراق ملموسة ضمن غرفة مخصصة لذلك، ويمكن أن تملأ مستودعا كاملا بدلا من غرفة لوحدها، ويمكن حل هذه المشكلة بواسطة جهاز الحاسوب، ويمكن الوصول لهذه البيانات بطريقة سريعة جداً مقارنة بالطريقة التقليدية والتي قد تستوجب البحث اليدوي، وذلك لأن أجهزة الحاسوب تحتاج إلى ثوان معدودة للقيام بعرض بيانات التخزين وجلبها للمستخدم.

الاتصال بالإنترنت

يمكنك لمستخدمي الحاسوب الدخول لشبكة الأنترنت في أي وقت كان، وذلك في حال توفر إتصال بالأنترنت، ويعتبر الأنترنت من الاختراعات التي لا يمكن الاستغناء عنها، فيمكن لمستخدمي الحاسوب التواصل بشكل أسرع مع كافة الأشخاص في أنحاء العالم، وبإمكانهم إرسال رسائل إلكترونيّة، وإجراء المكالمات الصوتية أو حتى مكالمات الصوت والصورة، حيث يعدّ وسيلة تعليميّة رائعة يمكن استغلالة بطريقة تفيدك.

ايجابيات الحاسوب وسلبياته
ايجابيات الحاسوب وسلبياته

إيجابيات استعمال الحاسوب الأخرى

توجد إيجابيات كثيرة للحاسوب ونذكر منها:

تقليل من التكلفة

بعد البدء في عملية انتشار الحاسوب أدى ذلك إلى خفض التكلفة اللازمة من أجل القيام بالكثير من المهام الصعبة.

سلبيات الحاسوب

أضرار الجلوس على الحاسوب

عند الاستخدام المتكرر للحاسوب لساعات عمل طويلة، ينتج عن ذلك أضرار صحية تلحق بمستخدميه، أولها. إضطرابات، وإصابات في مرفق اليد، والمعصم، والرقبة، والظهر، وحتى العينين. ويمكن تجنّب هذه المشاكل عبر استخدام الحاسوب ضمن وسط مصمم بوضع يريح المستخدم، والجلوس بوضعية صحية أثناء الجلوس أمامه. وينصح بأخذ أوقات راحة خلال وقت استخدامه.

التأثير على حياة الفرد الشخصية

عند ذكرنا لإيجابيات الحاسوب، لا بد أيضا من ذكر سلبياته. ففي ظل انتشار استعمال الحاسوب في كافة جوانب الحياة الشخصيّة أوالعامة، الأمر الذي ينعكس سلبا على حياة الفرد الاجتماعية. نظرا للاستعمال العشوائي للأجهزة بشكل مستمر، والذي يعد خطيراً على حياة المستخدم الاجتماعية.

القدرة على التأثير بفئة الشباب

في ظل انتشار الكثير من الألعاب الإلكترونية التي تلعب على شبكة الإنترنت، نلاحظ أنه يترتب على ذلك تأثير كبير في حياة فئة الشباب بالتحديد، وذلك لقضاء أغلب أوقاتهم بداخل الألعاب، وبالتالي ضياع الأداء لواجباتهم اليومية.

التحديث المستمر للحاسوب

نظرا للتطور الذي يطرأ يوميا على أجهزة الحاسوب، والذي قد ينتج عن ذلك الاستعمال في بعض الأوقات لأجهزة حاسوب من فئة قديمة، ونتيجة لذلك تلجأ شركات الحواسيب لتحديث الحواسيب بما يتلائم مع احتياجات البرامج التي تتزايد مع الوقت، ويتطلب ذلك من المستخدم التحديث المستمر لحاسوبه، وبالتالي صرف تكلفة جديدة عند كل تحديث له.

فيروسات الحاسوب

في ظل انتشار شبكة الأنترنت والتي يمكن استخدامها في الحاسوب فلا بد من إصابة الحاسوب ببعض من الفيروسات المتواجدة في شبكة الأنترنت، ويمكن لمستخدمي أنظمة ويندوزاستعمال البرنامج الذي توفره لهم الشركة مجانا، والذي يدعى (Windows defender) وذلك  لضمان بقاء بياناتك ومعلوماتك في سرية تامة بعيدا عن الفيروسات.

هكذا نكون قد أنهينا مقالنا عن ايجابيات الحاسوب وسلبياته. يمكنك متابعة قراءة مقالة قمنا بكتابتها أيضا عن كيف اعرف مواصفات جهازي اللاب توب.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock