Advertisement

تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد

تسريع اللاب توب ويندوز 10

تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد
تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد

إعادة تشغيل الجهاز

عملية إعادة تشغيل الجهاز هي أحد الحلول التي تؤدي إلى تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد، لكن بشكل مؤقت، كما يؤثر في بعض الأوقات إلى حل مشاكل تشغيل البرامج والخدمات التي تعاني من بطء التشغيل، ويمكن القيام بذلك عبر إعادة تشغيل الحاسوب، أو عبر إغلاقه وتركه لمدة دقائق، ثمّ إعادة تشغيله مرة ثانية، ويجب قبل إعادة التشغيل القيام بحفظ الملفات التي لم يتم حفظها وذلك تجنبا لفقدانها.

تسريع أداء جهاز الحاسوب

توجد العديد من الخواص التي يوفرها نظام الويندوز تساعد في تسريع ويندوز 10 إلى اقصى حد، يمكنك الزصزل إليها عبر اتباعك الخطوات التالية:
قم بالنقر بزر الفأرة اليمين على جهاز الكمبيوتر (بالإنجليزية: This PC) بعدها قم باختيار خصائص( بالإنجليزية: Properties) ثم اختر خيارات متقدمة (بالإنجليزية: Advanced Settings) ثم اختر إعدادات (بالإنجليزية: Settings) وبعدها اختر الخاصية ضبط للحصول على أفضل أداء (بالإنجليزية: Adjust for best performance) حيث تعمل هذه الخاصية على توفير أفضل أداء للحاسوب.

Advertisement

أداة حل مشكلات الأداء ويندوز 10

(بالإنجليزية: Performance troubleshooter)، توجد هذه الأداة مثبتة بشكل أساسي داخل نظام تشغيل ويندوز، تكون مهمتها هي التعرف على مشاكل جهاز الحاسوب التي تساعد تَخفف من سرعته، وتعمل على الحد من هذه المشاكل، وسنشرح لكم خطوات استخدام هذه الأداة في نظام التشغيل ويندوز:

أولا، عليك النقر على زر البدء (بالانجليزية: Start). ثانيا، انقر على خيار لوحة التحكم (بالانجليزية: Control Panel). ثالثا، الكتاابة لـ مستكشف الأخطاء (بالانجليزية: troubleshooter)، وذلك في خانة البحث داخل لوحة التحكم. رابعا، اختيارك لخيار (بالانجليزية: Troubleshooting)، ثم الاختيار للتحقق من مشاكل الأداء (بالانجليزية: Check for performance issues).

تعطيل البرامج التي تعمل في الخلفية

يوجد كثير من البرامج تعمل في الخلفية، قد تكون هذه البرامج هي أحد أسباب مشكلة البطء في ويندوز 10، لذلك يُنصح بان تقوم بتعطيل البرامج التي لا تقوم باستخدامها وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم الانتقال الى الخصوصية (بالإنجليزية: Privacy) وبعدها الدخول إلى تطبيقات الخلفية (بالإنجليزية: Background Apps) ثم قم بإغلاقها.

إستعمال هارد ال SSD

عند استخدام هارد ال SSD سوف تجد أنه يتفوق على هارد ال Hdd القديم من ناحية السرعة الأداء حيث يصل إلى عشرة أضعاف سرعة الهارد Hdd.

تنظيف الحاسوب من البرامج والملفات الغير ضرورية

بإمكان المستخدم إزالة البرامج التي لا يستخدمها على جهاز الحاسوب الخاص به، فقد يحتوي الحاسوب على العديد من البرامج المثبتة والتي قد لايحتاجها المستخدم والتي تعمل على إبطاء جهازه، وذلك من خلال أخذ مكان لها في المساحة التخزينية المثبتة على الجهاز، وللقيام بإزالتها كل ما عليك فعله هو:

  1. الذهاب إلى لوحة التحكم الخاصة بك (بالإنجليزية: Control Panel)
  2. الدخول إلى خيار إضافة وإزالة البرامج (بالإنجليزية: Add or Remove Programs)، هنا يمكنك التحكم في كافة البرامج الموجودة على حاسوبك.


حتى بعد القيام بإزالة هذه البرامج إلا أنك تلاحظ أنها تترك خلفها الكثير من الملفات الغير ضرورية ولأجل التخلص منها وزيادة سرعة حاسوبك، كل ما عليك فعله هو تنظيف القرص الصلب المثبت على حاسوبكعبر الخطوات التالية:

  1. قم بحذف محتويات سلة المهملات وغالبا ماتكون متواجدة على سطح المكتب
  2. حذف الملفات المؤقتة المخزنة من قبل داخل حاسوبك، وذلك بواسطة استخدامك للأداة التي تدعى: تنظيف القرص (بالانجليزية: Disk Cleanup)،والذهاب لأداة (CCleaner) وهي أحد الأدوات المجانية المقدمة من نظام ويندوز والتي يمكنك استخدامها لغرض حذف الملفات التي لا يحتاجها نظام حاسوبك والتخلص من ملفاته الزائدة.

تنظيم ملفات القرص C

يحتوي القرص C على جميع الملفات والبرامج التي تشتغل في النظام، يمكنك تنظيفه من خلال الخطوات التالية:

  1. الضغط بزر الفأرة اليمين على قرص C في جهاز الكمبيوتر
  2. اختر خصائص (بالإنجليزية: Properties)
  3. اختر أدوات (بالإنجليزية: Tools)
  4. تحسين (بالإنجليزية: Optimize) تظهر أمامك نافذة جديدة قم بالنقر على تحليل (بالإنجليزية:Analyze) أولا ثم الضغط على تحسين (بالإنجليزية: Optimize).

تعطيل البرامج التي تبدأ مع بدء تشغيل ويندوز

عند فتح جهاز حاسوبك فانه يأخذ وقت طويل الى حين أن يتم الاستجابة الى أي أمر تقوم بعمله، ويعود سبب ذلك إلى وجود عدة برامج يتم بدأها بالمزامنة مع بدء تشغيل نظام الويندوز، يمكنك تعطيل هذه البرامج التي لا تريدها لأجل زيادة سرعة الويندوز عند بدء تشغيله، ولعمل ذلك كل ما عليك فعله هو الانتقال إلى :

  1. مدير المهام (بالإنجليزية: Task Manager) يمكنك الوصول إليها عبر البحث في خانة البحث.
  2. اختر (Start Up) سوف تظهر قائمة بالبرامج التي تبدأ مع بدء تشغيل نظام ويندوز
  3. قم بإيقاف البرامج الغير ضرورية عبر الضغط فوق اسم البرنامج ثم الضغط على ( Disable).

تحديث نظام التشغيل ويندوز

عند عمل التحديثات لنظام الويندوز فإنك بذلك تساعد على تعزيز وتطوير أمان النظام، فكما هو معروف بأن البرامج الضارة للحاسوب في تحديث وتطوير مستمر، لذلك يجب على نظام حاسوبك متابعة هذه التطورات والتغيرات. وفي بعض الأوقات قد لا تقوم شركة مايكروسوفت بدعم الإصدارات السابقة من نظام التشغيل ويندوز؛ ممّا يجعل حاسوبك عرضة للإصابة بالفيروسات والبرامج التي تلحق الضرر به.

تحديث نظام الحاسوب يجعله يعمل بشكل أسرع وبكفاءة أعلى، حيث تقوم في بعض الأوقات شركة النظام المثبت على حاسوبك بإجراء تحسينات وذلك عبر ارسالها للتحديثات، مما يجعل نظام التشغيل الموجود على جهاز الحاسوب الخاص بك أكثر استجابة وفعالية بعد قيامك بتحديث النظام.

إلغاء تجزئة القرص الصلب

الغاء تجزئة القرص الصلب
الغاء تجزئة القرص الصلب

تساعد عملية إلغاء تجزئة محرك الأقراص الصلبة الخاص بالحاسوب على دمج كافة المساحات الفارغة، والتي يتمّ إنشاؤها داخل نظام الملفات، تحدث هذه الفراغات نتيجة قيامك بتحميل الملفات على الجهاز وحذفها مجددا منه، وتؤثرهذه المساحات الفارغة بإبطاء سرعة محرك الأقراص الصلبة لديك، ممّا يجعل حاسوبك يحتاج وقت أطول أثناء عملية فتح البرامج، والملفات، لأجل القيام بذلك يمكنك استخدام أداة إلغاء التجزئة المجانية، التي يوفرها نظام ويندوز.

كانت هذه مقالة تحدثنا فيها عن تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد.

يمكنك التعرف على كيفية معرفة مشاكل القرص الصلب واصلاحها.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock