Advertisement

تعريف ادارة الاعمال أهم الوظائف التي يمكن العمل بها

وظائف إدارة الأعمال

تعريف ادارة الاعمال
تعريف ادارة الاعمال

في مقالنا هذا سنتطرق إلى تعريف ادارة الاعمال التي يبحث عنها الكثير من الناس

أهداف إدارة الأعمال

تهدف إدارة الأعمال إلى إنجاز وتحقيق مجموعة من الأهداف نذكر منها التالي:

Advertisement

السعي لتحقيق أكبر قدر ممكن من النتائج بأقل ما يمكن من المجهود المبذول، أي بمعنى تحقيق كمية كبيرة من الإنتاج دون بذل الكثير من الموارد والتكاليف أي السعي لتحقيقه بأقل مجهود يمكن، ويعتبر هذا الهدف من الأهداف الرئيسية التي تركزعليها إدارة الأعمال.

زيادة كفاءة عوامل الإنتاج ويكون ذلك عبرالاستخدام الأمثل لعوامل ومقومات الإنتاج الموجودة والتقليل من نسبة الهدر والتلف والكسر الذي قد يحصل بالتالي خفض في التكاليف وتقليل الجهد والوقت، وهي من العوامل الضرورية التي تساهم في تطورالمؤسسات.

تحقيق الرخاء للرؤساء والمرؤوسين وتسعى لتحقيق ذلك من خلال التنسيق بين الرئيس والمرؤوس وتنسيق عمل المؤسسة بشكل عام  كمثل نظام الأجور والحوافز وغيرها من الأمور التي من شأنها أن تحقق ذلك.

العمل على تحسين المجتمع والعدالة الاجتماعية من خلال زيادة الأيدي العاملة ورفع مستوى الإنتاجية؛ وبالتالي تحسين لمستويات المعيشة في المجتمع.

مفهوم إدارة الإعمال

مفهوم إدارة الأعمال هو التخطيط والتحليل والتنظيم في العديد من الأعمال التجارية، تم تقسيم إدارة الأعمال إلى عدّة أقسام كالأدارة المالية أو التسويقية أو الرياضية أو غيرها من الأقسام الأخرى، واستنادا لما ذكر في  قاموس الأعمال فإن إدارة الأعمال تعني الأنشطة المتعلقة بإدارة الشركة مثل التخطيط، والتنظيم، والقيادة، والمراقبة، والتحكم بالعديد من الأمور لضمان سير أمورالشركة في الطريق الصحيح .

وظائف إدارة الأعمال

أهم الوظائف التي يمكن ممارستها بإدارة الأعمال

التخطيط

الهدف من هذه الوظيفة هو تحديد الأهداف والأنشطة المطلوب والمراد تحقيقها في المستقبل وتعتبر هذه الوظيفة من مهام الإداريين؛ لأن الوظائف الأخرى تعتمد على وظيفة التخطيط.

التنظيم

وفيها يتم عمل تقسيم العمل بين الموظفين، وتحديد نوع العلاقة بينهم وبين الرؤساء.

التوظيف

تهتم هذه الوظيفة في مهام جلب القوى العاملة والعمل على تدريبهم وتوظيفهم ومنح أجورهم وغيرها من الأمور الأخرى.

التوجيه

اعتماد هذه الوظيفة بشكل رئيسي على قدرة وكفاءة المدير في توجيه الموظفين وتحفيزهم على تحقيق الهدف الذي وضع هو في مرحلة التخطيط سابقا، وكما تتخلل هذه الوظيفة قدرة المدير على جعل الموظفين يبذلون أقصى ما لديهم لتحقيق الأهداف المخطط لها من قبل.

الرقابة

هذه الوظيفة تعتمد على متابعة التقدم الذي يحصل في العمل وتقييمه لتحقيق الأهداف المطلوبة.

يمكنك قراءة مقال كتبناه لك عن كيفية البدء في عمل مربح بدون راس مال.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock