Advertisement

تعريف كرة القدم وفوائدها

فوائد لعب كرة القدم

تعريف كرة القدم وفوائدها
تعريف كرة القدم وفوائدها

تعريف كرة القدم

هي رياضة جماعية يتنافس فيها فريقين يتكون كل فريق من أحد عشر لاعبا تلعب. يبلغ عدد لاعبي هذه الرياضة في العالم 250 مليون لاعب في أكثر من مائتي دولة، ولهذا السبب هي الرياضة الأكثر شعبية وانتشارًا في العالم كله وفي هذه المقالة سنتحدث عن تعريف كرة القدم وفوائدها.

فوائد كرة القدم لجسم الانسان

تتعد فوائد لعب كرة القدم لجسم الانسان إذ نجد أنها تساهم في تحريك معظم جسد الشخص الذي يلعبها.

Advertisement

زيادة قوة العظام

تُعد رياضة كرة القدم من الألعاب التي لها أهمية في زيادة قوة عظام الجسم وخاصةً عظام الساقين؛ وتساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية، حيث تنتج مثل تلك الفائدة من خلال أنه يتطلب على اللاعب حمل وزنه طوال فترة المُباراة والتي تكون مدتها تسعين دقيقة؛ عند ممارسة اللاعب هذه الرياضة يحمل وزن جسده كله بالتالي يزيد من حجم العظام بحيث تصبح عظامه أكثر قوى و سماكة أكبر، وهذا الأمر الإيجابي ينعكس بدوره على صحة اللاعب المُستقبلية وخاصةً في أوقاتٍ مُتقدمة من عمره.

تحسين من صحة الجهاز الدوراني

يُعد تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من الأمور المهمة التي يُمكن الحصول عليها من خلال مُمارسة رياضة كرة القدم؛ حيث يمكن أن يجري اللاعب لمسافاتٍ طويلة أثناء المباراة تتراوح ما بين 8 إلى 20 كيلومتراً خلال فترة كامل المباراة، وهذا الأمر بدوره يقلل من ضغط الدم لديه، ويساعده على حرق السعرات الحرارية، وتخليص الجسم من أي تخثرات يمكن أن تتراكم في الشرايين، ويقاوم تراكم الترسبات في الشرايين التاجية؛ مما ينعكس ايجابيا على الصحة العامة للقلب والأوعية الدموية.

تحسين الجهاز التنفسي

حيث تتطلب لعبة كرة القدم ممارسة اللاعب للمشي والجري لفترةٍ طويلة يمكن أن تستمر طوال فترة المُباراة، ومستوى عالٍ من القدرة على التحمل، لذا فإن لاعبي كرة القدم غالباً ما يمتلكون قدرة هائلة من التنفس، والتي تمكنهم من المشي و الركض، وهذا الأمر من شأنه أن يرفع من كفاءة الجهاز التنفسي للاعب مما يُمكنه من الانتقال من حالة المشي إلى حالة الركض بكلِّ أريحية ودون تعب، وينعكس هذا الأمر ايجابيا على زيادة قوة الرئتين والقلب في عملية ضخ الدم والأكسجين إلى عضلات الجسم المُختلفة.

خفض نسبة الدهون في الجسم

حيث تقلل ممارسة رياضة كرة القدم من كمية الدهون الموجودة في جسم اللاعب وتعمل على تعويضها من خلال بناء كتلةٍ عضلية في مختلف أنحاء الجسم، وتساعد ممارسة رياضة كرة القدم على حرق السعرات الحرارية أكثر من مُمارسة التمرينات الأخرى، ويعود سبب ذلك إلى أن اللاعبين يستخدمون أشكالاً مُتعددة من الحركة، ويبذلون الجهد والطاقة أثناء المباراة.

تقوية عضلات الجسم

تُساهم مُمارسة كرة القدم بشكل كبير في زيادة القوة العضلية لأجزاءٍ مُختلفة من الكتل العضلية الموجودة في الجسم، مثل الجزء السفلي من عضلات الجسم والتي تُعتبر مهمةً جدا في التسديد، والقفز، وغيرها من المهارات التي تحتاج إلى قوة عضلات الساقين، وكما تزيد كرة القدم من قوة عضلات الجزء العلوي من الجسم، حيث يتم استخدامها في مواجهة لاعبي الفريق المُنافس وصدهم من أجل الإحتفاظ بالكرة.

التركيز بين العين والقدم

تفيد ممارسة رياضة كرة القدم في زيادة قدرة اللاعب على التركيز ما بين نظره وقدراته الحركية؛ حيث إن لعبة كرة القدم تستوجب القيام بالكثير من الحركات والمهارات؛ التي تحتاج إلى عملية التركيز ما بين قدمي اللاعب وعينيه؛ مثل المراوغة، والتمرير، أو حتى تسديد الكرات عبر قدمي اللاعب أو عبر رأسه، ويُعد امتلاك مثل هذه المهارات أمراً مُفيداً للاعب على مستوى حياته الشخصية وليس فقط على مستوى اللعبة.

زيادة قدرات الدماغ

حيث تعزز مُمارسة رياضة كرة القدم من القدرات الدماغية للاعب؛ والتي تتمثل بعملية التركيز، والقدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة بشكلٍ سريع تبعاً لما يحدث على أرض الملعب، وتحسين قدرة اللاعبين على اتخاذ القرارات المُناسبة في الوقت المناسب من خلال التمركز بشكلٍ صحيح وأخذ مكانٍ مُناسب يُتيح إيصال الكرة إلى اللاعب بسهولة أو يكون قادراً على تجنُب هجمات لاعبي الفريق المُنافس.

فوائد كرة القدم النفسية

يوجد الكثير من الفوائد التي يُمكن للاعب كرة القدم الحصول عليها من الناحية النفسية خلال مُمارسته لهذه الرياضة، وفيما يلي إليك أبرز هذه الفوائد:

(١) تعمل على زيادة قدرة الشخص على الانضباط الذاتي.

(٢) تفيد في تحسين مهارات التركيز، والمُثابرة، والإصرار.

(٣) تُعد مُمارسة رياضة كرة القدم إحدى أهم الطرق المهمة والفعّالة التي تعمل على زيادة ثقة المرء بنفسه، وتعزيز شعور احترامه لذاته.

(٤) تُعد ممارسة رياضة كرة القدم من الطرق التي يمكن أن تساعد الشخص على التخلص من حالة الشعور بالقلق والتوتر.

(٥) إن مُمارسة التمارين الرياضية في لعبة كرة القدم تعمل على زيادة إفراز الدماغ للمواد الكيميائية والتي بدورها تُعزز الشعور بالسعادة وتحسّن المزاج العام، وتزيد من شعور الشخص بالسعادة.

(٦) تُبقي اللاعب بعيداً عن أية عادات سيئة وتساعده في التخلص منها والمواظبة على العادات الجيدة.

فوائد كرة القدم الاجتماعية

توجد العديد من الفوائد التي يمكن أن عليها لاعب كرة القدم من الناحية الاجتماعية، وفيما يلي إليك أبرز هذه الفوائد:

(١) تساعد الممارسة لرياضة كرة القدم في تكوين علاقات اجتماعية جديدة.

(٢) تفيد ممارسة رياضة كرة القدم في البقاء على تواصل مستمر مع الأصدقاء؛ وذلك من خلال مُمارسة هذه اللعبة معهم باستمرار.

(٣) تعمل على زيادة قدرة اللاعب على العمل ضمن فريق وتعزز روح العمل الجماعي لديه.

(٤) تعمل على تطوير مهارات التواصل الاجتماعي.

(٥) تفيد ممارسة رياضة كرة القدم في تعزيز الروح الرياضية وروح التنافُس بين اللاعبين.

(٦) تفيد ممارسة رياضة كرة القدم في تطوير مهارات القيادة.

الفوائد المادية كرة القدم

حيث يعد احتراف لعبة كرة القدم واتخاذها كمهنة مصدر دخلٍ مادي مفيد لبعض اللاعبين، ويكون ذلك من عبر العقود السنوية التي يوقعها لاعبوا كرة القدم مع أنديتهم، ويضاف إلى ذلك كلا من أجور الإعلانات والمُكافآت التي يتحصل عليها أغلب اللاعبون، وكما يتم تحديد الأجر المُناسب الذي يستحقه كل لاعب تبعاً لقدراته ومهاراته الكروية؛ حيث يقدر مُتوسط الراتب السنوي للاعب الذي يلعب ضمن الدوريات المحترفة الكبرى لما يقارب 3.5 مليون دولار، وبالنسبة لبعض اللاعبين العالميين يمكن أن يتخطى الراتب السنوي هذا المبلغ بأضعاف.

أسباب لممارسة كرة القدم

توجد الكثير من الأمور الأخرى التي يمكن أن تُشجع الشخص على مُمارسة رياضة كرة القدم هذا ما إذا نظرنا إلى الفوائد التي يُمكن الحصول عليها عند مُمارسة اللعبة، كرة القدم لعبةٌ هي سهلة التعلُم؛ لذلك فإنه يُمكن لشريحةٍ كبيرة من الأشخاص تعلمها ومُمارستها سهولة، بالإضافة إلى أنها رياضةٌ سهلة المُمارسة؛ حيث يُمكن لعب كرة القدم في الكثير من الأماكن كالساحات الخلفية، أو الشوارع، أو حتى على الشواطئ، وبمعدات قليلة فهي تحتاج فقط إلى كرة بالإضافة إلى مساحة فارغة، وكما أن رياضة كرة القدم قد تكون مجرد هواية يُمارسها بعض الأشخاص للترفيه عن نفسهم ويُمكن أيضا أن تكون بمثابة رياضة يحترف فيها اللاعب بشكل رسمي من خلال الانضمام إلى نوادي خاصة بتعليم و احتراف رياضة كرة القدم.

كانت هذه مقالة عن تعريف كرة القدم وفوائدها ، يمكنك متابعة القراءة أيضا واستكشاف المزيد عن فوائد الهروله للجسم.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock