Advertisement

تعرف على ذاكرة الوصول العشوائي

فوائد ذاكرة الوصول العشوائي

تعرف على ذاكرة الوصول العشوائي
تعرف على ذاكرة الوصول العشوائي

تعريفها

تم إطلاق عليها إسم ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random access memory/RAM). هي جهاز ملموس بداخل جهاز الحاسوب يقوم بتخزين المعلومات بطريقة مؤقتة.

مكونات ذاكرة الوصول العشوائي

تعتبر كل قطعة ذاكرة دائرة متكاملة مركبة من ملايين الخلايا التي تتكون من الترانزستورات والمكثفات، وكل خلية من هذه الخلايا تعادل مقدار بتاً واحداً من البيانات. وكما نعلم أن البت هو أصغر وحدة من الوحدات القياسية للذاكرة ولأجل تشكيل بايتاً واحداً يلزمنا 8 بتات ويكيبيديا.

Advertisement

أهمية الرام للحاسوب

تعد ذاكرة الوصول العشوائي (بالإنجليزية: Random Access Memory) أحد أهم المكونات الأساسية ضمن أجهزة الحاسوب. وعلى الرغم من معرفة أغلب المستخدمين بمدى أهميتها، وضرورة الحصول على جهاز بسعة رامات أكبر، إلا أن القليل منهم من يعرف الاستخدام الرئيسي لها.

تم إطلاق عليها اسم “الوصول العشوائي”بسبب قدرتها على الوصول لأي خلية ذاكرة وبشكل مباشر، وبهذا تختلف عن ذاكرة الوصول التسلسلي (بالإنجليزية: serial access memory/SAM) والتي يمكن الوصول إليها فقط عن طريق التسلسل، نظرا لكونها تقوم بتخزين البيانات على شكل سلسلة ثم تقوم بتخزينها ضمن خلايا الذاكرة.

علاقة الرام بسرعة الجهاز

عندما يكون لدى حاسوبك مساحة ذاكرة عشوائية (RAM) كبيرة. يمكنك تشغيل برامج كثيرة معا في وقت واحد، و أيضا تشغيل البرامج المعقدة.

أقسامها

تم تقسيمها إلى قسمين رئيسيّين وهما:

الذاكرة الثابتة

(بالإنجليزية: SRAM/static RAM): حيث تتكون في هذه الذاكرة العديد من الخلايا، ويتم في كل خلية تخزين رقم ثنائي فقط مكون من 0 أو1.

الذاكرة الديناميكية

(بالإنجليزية: Dynamic memory) تحوي داخلها العديد من الخلايا الفردية، والتي تكون مهمتها حفظ البيانات بشكل دوري، توجد بداخلها مكونات قليلة، بالتالي يتطلب ذلك رقاقة أصغر من الذاكرة الثابتة(static RAM)، من المساوئ التي تعيب الذاكرة الديناميكية أنها ذاكرة بطيئة ولكنها بالمقابل يمكنها تخزين المزيد من الذاكرة على عكس الذاكرة الثابتة.

فوائد ذاكرة الوصول العشوائي

تعتبر هذه الذاكرة مهمة جدا بالنسبة لجهاز الحاسوب، لأن الذاكرة تساعد على قراءة وكتابة البيانات على جهاز الحاسوب بسرعة بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى جهاز التخزين بسرعة وسهولة فائقة، تستخدم هذه الذاكرة لأجل تحميل المعلومات بوقت أسرع من القرص الصلب (بالإنجليزية: hard drive).

يمكنك أيضا متابعة مقالة قمنا بكتابتها لك، شرحنا فيها عن المواد المخصصة لتنظيف الحاسوب.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock