Advertisement

علاج فطريات الارجل بطرق عديدة ناجحة

علاج فطريات الرجلين

علاج فطريات الارجل
علاج فطريات الارجل

فطريات القدم

تعدّ القدم الرياضي أحد أنواع العدوى الفطرية وهو مرض تلوثي فطري والذي يظهر عادة على كف القدم، وغالبا ما يحدث لدى الأشخاص الذين تعرّقت أقدامهم بشدة وذلك عند ارتدائهم للأحذية الضيّقة، وتتضمّن الأعراض الظاهرة على الفرد جراء الإصابة بسعفة القدم طفحًا متقشرًا يسبب الشعور بالحكة، واللسع، والحرق في القدم، ومن الجدير بالذكر أن الإصابة بالقدم الرياضي تكون معدية؛ حيث يمكن أن تنتشر عن طريق الملابس الملوثة، وفي هذه المقالة سنتحدث عن علاج فطريات الأرجل.

أسباب فطريات القدم

حيث يعود سبب الإصابة بمعظم حالات القدم الرياضي إلى مجموعة من الفطريات التي تنتمي إلى ما يُعرف بالفطور الجلدية، وتسبب هذه الفطريات الإصابة بكلّ من الحكة الجوكية، والقوباء الحلقية، وقد تحدث الإصابة بذلك بسبب الفطور غير الجلدية، كفطر المبيضات؛ وهو أحد أنواع فطر الخميرة، وتتكاثر الفطريات في البيئات المغلقة التي تتّصف بالدفء والرطوبة، حيث تتغذى هذه الفطريات على الكيراتين؛ وهو نوع من أنواع البروتين الذي يتواجد في الشعر والأظافر والجلد، حيث تصيب هذه الكائنات الحية الطبقة السطحية من الجلد.

Advertisement

أنواع فطريات القدم

هناك نوعين أساسيّين من الفطريات التي تسبب الإصابة بالقدم الرياضي، وهما:

الشعروية الحمراء

حيث تكون العدوى لدى المصاب بهذا النوع من الفطريات بوجود آفات على شكل خُفّ؛ ويمكن اعتبار العدوى هنا حالة طويلة الأمد ومتكررة الحدوث، وغالبًا ما يكون علاجها صعبا.

الشعروية الذقانية

وتكون العدوى بهذا النوع من الفطريات على شكل آفات ما بين أصابع القدم، وتعتبر العدوى هنا قابلة للعلاج.

علاج فطريات القدم

يستغرق علاج فطريَّات القدم فترة تقدَّر بعدَّة أسابيع، وتعالج الحالات الخفيفة منها باستعمال الأدوية المضادَّة للفطريَّات، والتي عادة لا تحتاج إلى وصفة طبيَّة وتكون على شكل بخاخات أو كريمات أو بودرة، أما بالنسبة للحالات الخطيرة فتستلزم دواءً يحتاج إلى وصفة طبيَّة من قبل الطبيب المختص، ويكون هذا الدواء موضعيّاً أو على شكل حبوب فمويَّة، وفيما يأتي ذكر لبعض الطرق المستخدمة في علاج العدوى الفطرية.

علاج فطريات القدم بالثوم

علاج فطريات القدم بالثوم
علاج فطريات القدم بالثوم

حيث يحتوي الثوم على مضادات للفطريات، بالتالي يمكن بواسطته التخلص من العدوى الفطرية.

نقوم بوضع فص الثوم المهروس وبضع قطرات من زيت الزيتون على المنطقة المصابة، ونلفها بقطعة قماش نظيفة لتثبيتها، ونتركها لمدة ليلة كاملة، ومن ثم نغسلها بالماء الفاتر ونجففها جيدًا.

علاج فطريات القدم بالكركم

علاج فطريات القدم بالكركم
علاج فطريات القدم بالكركم

يعتبر نبات الكركم مضاد للفطريات، حيث يمكن بواسطته التخلص من العدوى الفطرية، ويمكن استخدامه في علاجها من خلال صنع عصير الكركم، ويدهن على المنطقة المصابة، ثم يترك لمدة ثلاث ساعات تقريبا، ومن ثم نقوم بغسلها وبتجفيفها جيدا.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا عن علاج فطريات الارجل، يمكنك متابعة قراءة مقالة قمنا بكتابتها أيضا عن كيف أزيل تشققات القدم.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock