Advertisement
أخر الأخبار

ما هي فائدة التفاح الاخضر

ما فوائد التفاح الاخضر

ما هي فوائد التفاح الأخضر
فائدة التفاح الاخضر

التفاح الأخضر

يعتبر التفاح بألوانه المختلفة (الأحمر، والأصفر، والأخضر) ذو فائدة صحيّة عظيمة، ويُعدّ غنياً بالقيمة الغذائية وفقيراً بالسعرات الحرارية، وكما يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة كفيتامين ب بأنواعه، وفيتامين ج، والكثير من المعادن كالحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والنحاس وغيرها، إضافة إلى غناه بالألياف والماء ويميز التفاح الأخضر احتواؤه على كميّة أقل من السكر مقارنة مع ألوان التفاح الأخرى إذا ما هي فائدة التفاح الاخضر.

بشكل عام فإنّ الفواكه الخضراء تساعد على خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات والحد من مخاطر أمراض القلب وتساعد في الحفاظ على صحة البصر، وكما يحافظ على قوة الدم، وعلى عدد الكريات الدموية الحمراء، وعلى قوة العظام والمفاصل.

Advertisement

الفوائد الصحية للتفاح الأخضر

لقد اجريت الكثير من الدراسات على التفاح الأخضر من قبل خبراء الصحة والتغذية ، وقاموا باستخلاص الفوائد الصحية التي تميز عصير التفاح الأخضر ومنها:

التخلص من السموم في جسم الإنسان

يساعد التفاح الأخضر بالتخلّص من السموم في جسم الإنسان، حيث يحتوي على كميات وافرة من مضادات الأكسدة التي تثبط عمل الجذور الحرة وتقوم بحماية الكبد منها، مما يعزز وظائف الكبد، وأهما تخليص الجسم من السموم، وحماية خلايا الجسم، والمحافظة عليها من التلف؛ ويعود ذلك لاحتوائه على العديد من المركبات الفلافونويدية، وتعمل هذه المركبات على زيادة مناعة الجسم وحمايته من الالتهابات الميكروبية وتخفف من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسكري.

حماية الجسم من الالتهابات المسببة للألم

كالروماتيزم والتهاب المفاصل وذلك لاحتوائه على كميّة جيّدة من مضادات الأكسدة.

حماية البصر

بسبب احتوائه على صبغة الكلوروفيل الخضراء، وبعض المركبات الكيميائية مثل اللوتين والزياكسانثين.

حماية الجسم من بعض أنواع السرطانات

بسبب احتوائه على بعض المركبات الكيميائية، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة.

التخفيف من أعراض الربو

يساعد في التخفيف من أعراض الربو مثل الحساسية وصعوبة التنفس، لذلك ينصح مرضى الربو بإدراجه ضمن برنامجهم الغذائي اليومي، وكما يقلل نسبة إصابة الطفل لاحقاً بمرض الربو إذا تناولته أمه الحامل باستمرار، وهذا ما أثبتته الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأطفال كانت أمهاتهم يتناولن التفاح الأخضر باستمرار.

حماية خلايا الدماغ

حماية خلايا الدماغ والخلايا العصبيّة ويعزز وظائفها، و يقي من مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة المختلفة، وفيتامينات ب التي تساعد في الحفاظ على صحة وسلامة الخلايا العصبية.

المحافظة على صحة العظام

المحافظة على صحة العظام ونموها؛ لاحتوائه على العناصر التي تدخل في تكوين العظام مثل الكالسيوم.

تسهيل عمليّة الهضم

يدخل في تسهيل عمليّة الهضم؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء، مما يزيد من عمليّات التمثيل الغذائي، وكما أنّ الألياف تساعد في إزلة سموم الجسم، وتدعم الجهاز الهضمي للقيام بهذه الوظيفة، كما أنّ غنى التفاح الأخضر بالحديد يرفع مستويات الأكسجين في الدورة الدمويّة؛ مما يؤدي إلى تعزيز تكوّن كريات الدم الحمراء التي تحمل وتنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، ومما يرفع معدلات الأيض، ويخلص الخلايا والجسم من السموم.

يساعد في تخفيف الوزن

يساعد في تخفيف الوزن إذا تم إدراجه ضمن البرنامج الغذائي اليومي المخصص لإنقاص الوزن؛ وذلك لفقره بالسعرات الحراريّة، وغناه بالألياف الغذائيّة التي تعطي الشعور بالشبع، كما يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة التي يمكن أن يتعرّض الفرد إلى نقصها إذا كان يتبع حمية غذائية خاصة لإنقاص الوزن.

تعزيز صحة الأم الحامل والجنين

يعزز صحة الأم الحامل والجنين بحيث يقوّي المفاصل والعظام للأم وجنينها؛ وذلك لغناه بعناصر مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر التي تدخل في تكوين العظام، وكما يحمي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم بسبب غناه بمعدن الحديد، ويسهل عمليّة الهضم ويساعد في التخفيف من مشكلة الإمساك التي عادة ما تصيب النساء الحوامل، وكما يساهم في السيطرة على مستويات السكر والضغط، ويحافظ على انتظام معدل ضربات القلب. 

تنظيم السكر في الدم

يساعد في تنظيم السكر في الدم؛ لاحتوائه على الألياف الغذائيّة التي تبطئ من عملية امتصاص السكر في الأمعاء، مما يعزز عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، لهذا السبب ينصح مرضى السكري بتناوله في الصباح.

يعزز عمل الأوعية الدموية

يعزز عمل الأوعية الدمويّة والقلب، وينظم ضغط الدم؛ لاحتوائه على البوتاسيوم.

المحافظة على صحة الفم

المحافظة على صحة الفم والأسنان؛ لاحتوائه على الألياف التي تحتاج إلى فترة للمضغ، مما يزيد من إفراز اللعاب الذي بدوره يقلل الجفاف ويحارب بكتيريا الفم، مما يقلل من احتمالية تسوس الأسنان ويقلل ظهور رائحة الفم الكريهة، ويحمي من التهابات اللثة وخاصة إذا تم تناوله في الصباح.

تناول التفاح الأخضر ضمن البرنامج الغذائي

يمتازالتفاح الأخضر بقيمته الغذائيّة عالية كغيره من الفواكه والخضروات ، ويمكن إدراجه أيضا ضمن برنامج الغذاء اليومي عبر أتباع الطرق الآتية:

بإمكانك شرب عصير التفاح الأخضر في أي وقت من اليوم، ولكن تجدر بنا الإشارة هنا إلى أن حصة الفواكه إذا تم استهلاكها على شكل عصير فإن حجمها يساوي 110 مل أو ما يعادل نصف كوب تقريبا، أو تتم إضافة التفاح الأخضر إلى الوجبات الخفيفة المتوزّعة خلال اليوم، وتناوله بأشكاله المتعددة، كالتفاح الأخضر الطازج، ويمكن إضافة التفاح الأخضر إلى وجبة الإفطار كعنصر أساسي، يمكن إضافة التفاح الأخضر إلى بعض الأطباق كفطيرة التفاح، وإضافته إلى أطباق الغداء كطبق الدجاج بالتفاح.

هذه كانت مقالة موجزة عن فائدة التفاح الاخضر، يمكنك متابعة مقالة أخرى عن فوائد زيت حبة البركة وزيت الزيتون للشعر.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock