Advertisement

فوائد التمارين الرياضية على جسم الإنسان

أنواع التمارين الرياضية

فوائد التمارين الرياضية
فوائد التمارين الرياضية

التمارين الرياضية

يُمكن أن نعرف النشاط البدني بحسب منظمة الصحة العالمية على أنّه أي حركة جسدية تقوم بها عضلات الهيكل العظمي، والتي تتطلب استهلاكاً للطاقة، وحيث تُعرّف التمارين الرياضية على أنّها فئة فرعية من النشاط البدني؛ بحيث تكون منظمة ومتكررة، ، ومخططاً لها بهدف تعزيز اللياقة البدنية، واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن الخمول هو عامل من عوامل الخطر الرئيسة للوفيات العالمية، وكما يُعتبر سبباً رئيساً لحوالي 21-25% من حالات سرطان القولون والثدي، و27% من حالات مرض السكري، وما يقارب 30% من حالات مرض القلب التاجي وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائد التمارين الرياضية

ما هي فوائد التمارين الرياضية

للتمارين الرياضية فوائد كثيرة لا يمكن تجاهلها؛ فهي تعود بالنفع على جميع الأشخاص مهما اختلفت أعمارهم أو أجناسهم، وفيما يلي نذكر بعضاً من فوائدها:

Advertisement

صحة العظام والعضلات

تفيد التمارين الرياضية في بناء العضلات، يعود ذلك في قدرتها على تحفيز إفراز الهرمونات التي بدورها تساعد العضلات على امتصاص الأحماض الأمينية، وبالتالي نمو العضلات والتقليل من الخسائر العضلية الناجمة عن التقدم في العمر ،وكما أنها تساعد على زيادة كثافة العظام في مراحل الطفولة ، والوقاية من هشاشة العظام في المراحل المتقدمة من العمر.

صحة البشرة

تفيد ممارسة الرياضة بانتظام، في زيادة معدل تدفق الدم..

الوقاية من الأمراض المزمنة

تفيد ممارسة التمارين الرياضية، في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وزيادة حساسية الجسم للإنسولين، وكما تساعد على خفض ضغط الدم، والتقليل من مستويات الدهون في الدم، وتشير إحدى الدراسات التي أجريت على مرضى القلب إلى أنّ ممارسة المصابين بأمراض القلب التاجية للرياضة أمر مهم في إعادة التأهيل القلبي لهم سواء كانت تلك الرياضة بأداء التمارين الهوائية أو تمارين المقاومة، وكما تساعد الرياضة على الوقاية الثانوية والتحسين المستمر لدى المرضى المتعايشين مع المرض، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ عدم ممارسة الرياضة لفترات قصيرة يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن بشكل كبير،وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

أيضا من فوائد التمارين الرياضية المحافظة على:

الذاكرة وصحة الدماغ

حيث تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تحسين وظائف الدماغ، وحماية الذاكرة، وأيضا إلى تحسين مهارات التفكير، وذلك من خلال:

_زيادة معدل ضربات القلب؛ مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ.

_التحفيز لإنتاج هرمونات محددة تساعد على تعزيز نمو خلايا الدماغ.

_الوقاية من الأمراض المزمنة كأمراض المعدة وغيرها التي تؤثر في وظائف الدماغ.

_الزيادة من حجم الحصين؛ وهو جزء حيوي من الدماغ مسؤول عن الذاكرة والتّعلم.

_الحد من التغيّرات الحاصلة في الدماغ؛ بسبب الإصابة بمرض (الزهايمر).

السيطرة على الألم

للتمارين الرياضية آثار إيجابية على الكثير من الحالات المرضية؛ لأن التمارين تفيد في زيادة القدرة على تحمّل الألم، والتخفيف منه في بعض الحالات.

النوم والاسترخاء

ممارسة الرياضة باستمرار بغض النظر عن نوعيتها؛ سواء كانت تمارين هوائية أو تمارين مقاومة، ستساعد على الاسترخاء والنوم بشكل أفضل، وأيضا تساعد على الشعور بالنشاط خلال ساعات النهار.

الشعور بالسعادة

تساعد ممارسة الرياضة باستمرار على تحسين المزاج، والحد من مشاعر القلق وحالات الإكتئاب؛ وذلك من خلال زيادة حساسية الدماغ لهرموني السيروتونين، بالإضافة إلى زيادة إنتاج هرمون الإندورفين ؛ الذي يساعد  بدوره على إنتاج المشاعر الإيجابية والحد من الإحساس بالألم.

زيادة الدافع الجنسي

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تعزيز الأداء والرغبة الجنسية عند الرجال والنساء، وإلى الحد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب لدى الرجال.

خسارة الوزن

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية أمراً مهماً جداً لإنقاص الوزن بالطريقة الصحيحة، وتعمل ممارسة الرياضة على زيادة معدل سرعة عمليات الأيض في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة حرق السعرات الحرارية يوميا، والحفاظ على الكتلة العضلية، وخسارة الوزن أيضا في الوقت ذاته.

أنواع التمارين الرياضية

هناك الكثير من التمارين الرياضية التي يمكن للشخص ممارستها، وفيما يأتي بيان لأهم أنواع هذه التمارين:

تمارين التمدد

تعمل ممارسة تمارين التمدد باستمرار على إطالة العضلات وجعلها أكثر مرونة، وبالتالي زيادة نطاق الحركة، والتقليل من الإصابات، والشعور بالآلام.

تمارين التوازن

تعمل هذه التمارين على تحسين التوازن وتساعد على الحد من السقوط، وتعد هذه التمارين مهمة بشكل خاص عند التقدم في السن.

التمارين الهوائية

وهي التمارين التي تعمل على زيادة معدل ضربات القلب والتنفس، وتعتبر مهمة جداً بسبب فوائدها على للكثير من وظائف الجسم.

تمارين المقاومة

تعمل هذه التمارين على تقوية العضلات، وتعزيز نمو العظام، بالإضافة إلى التقليل من نسبة السكر الموجودة في الدم، والتحكم في الوزن، وكما تساعد على تعزيز التوازن، والتخفيف من التوتر والقلق وآلام أسفل الظهر والمفاصل، ولتكبير عضلات اليد بالطرق الصحيحة يمكنك متابعة المقالة المخصصة لذلك وهي كيفية تكبير عضلات اليد.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock