Advertisement

فوائد الجري صباحا

فوائد رياضة الجري

فوائد الجري صباحا
فوائد الجري صباحا

تعريف رياضة الجري

تُعد رِياضة الجري من الرّياضات السّهلة البسيطة الممتعة، والمفيدة في الوقت ذاته؛ ويمكن القيام بها في أيّ مكان دون الحاجة للإنضمام إلى أحد النوادي الرياضية، أو لشراء الأجهزة الرياضيّة لممارستها، بالإضافة إلى إمكانية القيام بها بشكل فردي، أو جماعي مع الأصدقاء، وتهدف هذه الرّياضة إلى زيادة اللياقة البدنية، وكفاءة الجسم، والمُحافظة على صحته، وفي الوقت ذاته حمايته من الإصابة بالأمراض وفي هذا المقال سنتطرق إلى فوائد الجري صباحا.

فوائد رياضة الجري صباحا

يمكننا معرفة فوائد الجري من خلال النقاط التالية:

Advertisement

الجري لانقاص الوزن

تساهم رياضة الجري بشكل كبير في إنقاص الوزن؛ فهي تَحرق السّعرات الحراريّة، وتُذيب الدّهون المتراكمة في الجسم، إضافةً إلى أن هذه الرياضة تجعل الجسم بحاجةٍ دائمة إلى الماء والذي بدوره يساعد على إنقاص الوزن، ويكون البدء بالجري بشكل بطيء، وسرعة قليلة لتجنب التعرّض للإصابات.

تقوية الجهاز المناعي

إنّ ممارسة رياضة الجري باستمرار تقي من الكثير من المشاكل الصحية، مثل الحساسية، والسعال، ونزلات البرد، والإنفلونزا، وغيرها.

فوائد الجري للقلب

تساعد ممارسة رياضة الجري باستمرار على تقوية عضلة القلب؛ وتنشيط الدورة الدموية، وتعمل على خفض كلا من نسبة الدهون الضارة و نسبة الكولسترول الموجودة في الدم، والذي يمكن أن يؤدّي ارتفاعه إلى حدوث سكتات قلبية، ودماغية.

يساعد في عملية الهضم

تساعد رياضة الجري على فتح الشهية؛ حيث إنّ ممارستها تُذ الشخص بالجوع، وذلك بسبب حرق الكثير من السعرات الحراريّة، ويُفضل تناول وجبةٍ غذائيّة صحية بعد ممارسة هذه الرياضة.

تقوية المخ

تؤثر رياضة الجري على المخ بشكل كبير ؛ حيث إنّها تُعزّز من الدورة الدموية في كل أنحاء الجسم، وبالتالي حصول المخ على المزيد من الأكسجين، والمواد المغذية التي تقوّي الذاكرة، وتحمي العقل من خطر الإصابة بالزهايمر، والخرف والنسيان عند الكبر.

طريقة للنوم العميق

إنّ ممارسة رياضة الجري بشكل مستمر يساعد على النوم بشكل صحيّ؛ فبعد القيام بهذه الرياضة يكون الجسم مرهقاً، ومتعباً، وبأمس الحاجة إلى النوم.

تخفيف التوتر والقلق

يُساعد الركض على تحسين الحالة المزاجيّة والاسترخاء، بحيث يعمل على التقليل من الإجهاد والضغوطات الناتجة عن العمل أو الحياة بشكلٍ عام، فممارسة رياضة الجري صباحاً تمنح الشخص شعوراً بالاقتراب من تحقيق أهدافه، وتُساعده أيضا على البقاء في مزاج إيجابيّ طوال اليوم.

فوائد الجري للعضلات

تساعد رياضة الجري على تقوية العضلات، مما يساهم في إعطاء الجسم المزيد من القدرة على التحمل.

التقليل من الإصابة بمرض السكري

إنّ ممارسة رياضة الجري بانتظام يُقلّل من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ إذ يساعد الجسم على البقاء في حالة النشاط الدائم، ويساعد في مراقبة مستوى السكر في الدم.

علاج الاكتئاب

يعتبر الجري مضاداً لحالات الإكتئاب؛ إذ إنّه يساعد على إفراز مادة الأندورفين، ويُقلّل من إفرازات الجهاز المناعي التي بدورها تؤدي إلى الشعور بالمزاج السيء.

تأخير ظهور علامات التقدم في السن

يزيد الجري من نضارة البشرة ونقائها، وكما يُساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالمشاكل الصحيّة المُتعلقة بتقدم السن، والشيخوخة.

تقوية العظام والمفاصل

يزيد الجري من كثافة المعادن في الجسم وخصوصا في عظام الفخذين، والساقين، ومن قوة الأربطة، والأوتار، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل.

هذه كانت مقالة عن فوائد الجري صباحا ، يمكنك متابعة المقالة التالية والتي تتحدث عن كيف تبني العضلات بالطرق الصحيحة.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock