Advertisement

فوائد الجزر للجسم

فوائد عصير الجزر

فوائد الجزر للجسم
فوائد الجزر للجسم

فائدة الجزر

يعدّ الجزر من أشهر الخضراوات الجذريّة، وعادةً ما يكون برتقاليّ اللون، وقد يأتي بألوان أخرى أرجوانيّة وبيضاء وحمراء ، وفي بعض الأحيان صفراء اللون، وتُعدّ الصينُ الدولةَ الأكثر إنتاجاً للجزر، كما تشيع زراعته في كافة أنحاء العالم، ويُعتقد بأنّ الجزر هو من الخضراوات المفيدة لصحّة الجسم، بسبب احتوائه على الكثير من العناصر الغذائيّة المهمّة، وينصح بإدخاله ضمن النظام الغذائيّ، أو بجعله من المكوّنات الأساسية لمعظم الأكلات اليوميّة، وفيما يلي سنذكر بعضا من أهم فوائد الجزر للجسم.

فوائد تناول الجزر

لقد تبين مؤخرا أنّ زيادة تناول الفواكه والخضراوات الغنيّة بالعناصر المضادة للأكسدة، يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بمرض السرطان وأمراض القلب والشرايين، ومن أبرز هذه الخضروات الجزر. ومن فوائده:

Advertisement

فوائد الجزر للعين

يعتقد بعض الأشخاص أنّ تناول الجزر يرتبط بتقوية النظر، وعلى الرغم من أنّ هذا الاعتقاد الشائع بين الناس كان سببه خرافة، إلّا أنّ الجزر حقا يحتوي على نسبٍ عالية من مُضادات الأكسدة مثل؛ البيتا كاروتين، واللوتين، والتي بدورها تُساهم في حماية العين من الضرر الناتج عن الجذور الحرّة التي تؤدي إلى تلف الخلايا، والتقدم في السن، والأمراض المزمنة، وأمراض العيون.

حيث إنّ جسم الإنسان يقوم بتحويل مُركب البيتا كاروتين إلى فيتامين أ الذي يُستعمل في عملية تصنيع الرودوبسين وهي واحدة من الصبغات الأرجوانيّة في العين وهي المسؤولة عن الإحساس بالضوء، والرؤية في الظلام، ولقد أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت على الجزر بأنّ الجسم يمتص ويستخدم البيتا كاروتين بشكل أكبر في حال تناوله مطبوخاً، بالإضافة إلى أنّ تناوله مع مصدر دهني يمكن أن يزيد من كفاءة امتصاصه كونه من أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويحتوي الجزر الأصفر على أكبر كميّة من اللوتين والتي تُساهم وبشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي المتعلق بالعمر وهي حالةٌ تُصبح فيها الرؤية غير واضحة أو معدومة.

عصير الجزر للحامل

يعدّ عصير الجزر مفيداً جداً خلال فترة الحمل وبعد انتهائها بسبب احتوائه على نسبٍ عالية من الكالسيوم الذي يساعد جسم الجنين على بناء عظامٍ وغضاريفَ قوية، والفولات الذي يعمل على التقليل من خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وكما يحتوي الجزر بين مكوناته على فيتامين ج، فيتامين أ، اللذان يُعدّان من مُضادات الأكسدة المُهمة خلال فترة الحمل، حيثُ تُقلل من تأثير الجذور الحرّة في جسم الأم وجنينها، كما تقوي الجهاز المناعي لديهم مما يُقلل من خطر الإصابة بالعدوى، ويجب على النساء الحوامل اختيار العصائر المُبسترة طويلة الأمد، وتجنّب العصائر الطازجة خلال فترة الحمل تبعاً لإدارة الغذاء والدواء.

الجزر المسلوق

يُعتبر الجزر من الخضار مُتعددة الاستخدامات؛ إذ يُمكن تناوله طازجاً، أو مسلوقاً، أومطبوخاً على البخار، أو مشوياً، أو يُمكن إضافته إلى الشوربة أو اليخنات، ويصل المؤشر الجلايسيمي للجزر المسلوق ما يُقارب 39 درجة مما يجعل تناوله آمناً للأشخاص المصابين بمرض السكري كونه لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكلٍ كبير وسريع، ومن المعروف بأن الجزر المسلوق يمكن أن يفقد بعض مُحتواه من الفيتامينات عند غليه، لذلك يُنصح بتناول الجزر نيئاً أو مطبوخاً على البخار.

فوائد الجزر للرجيم

يمكن لتناول الجزر كجزءٍ من الوجبة الغذائيّة أن يمنح الشعور بالشبع، ممّا يؤدي إلى تناول كميّات أقلّ من السعرات الحراريّة في الوجبات الأخرى، وبالتالي فإنّه يُعتبر من المأكولات المناسبة التي يمكنها أن تساعد في عمل الرجيم بهدف تقليل الوزن، كما يمكن لشرب عصير الجزر الطازج بدل المشروبات الغازيّة أن يساعد على تقليل الوزن بشكل صحي وأسرع؛ حيث إنّه يحتوي على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية وكما أنّه يمنح الشعور بالشبع.

عصير الجزر للتنحيف

يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة جداً من الألياف، ويعد من أهم الخضراوات التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد بشكل كبير، إذ إنّ تلك الألياف تعمل على تنشيط الإنزيمات الهاضمة لهضم تلك الألياف، وفي هذه الحالة فإنها تزيد من سرعة عملية الأيض، والتي بدورها تحرق كميات أكبر من الطاقة، كما يحتوي الجزر على نسبة ضئيلة جداً من السعرات الحرارية والدهون، وكل مئة غرام من الجزر تحتوي فقط على 41 سعرة حرارية، بالإضافة إلى تلك الألياف الموجودة في الجزر تمنح شعوراً بامتلاء المعدة والشبع فلا يتم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال ساعات النهار.

فوائد الجزر للقلب

لقد تبين مؤخرا من خلال دراسة أجريت على الجزر أنّ شرب عصير الجزر يمكن أن يحمي القلب والأوعية الدموية، عن طريق زيادة مضادات الأكسدة الكليّة، وتقليل فوق تأكسد الدهون، والذي يعتمد على علامات خطر الإصابة بالأوعية الدموية و أمراض القلب .

استعمال الجزر لتقوية العضلات

يفيد الجزر في تقوية المفاصل والعظام  والعضلات، لأنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين د. والذي يساعد على الامتصاص الأفضل لعنصر الكالسيوم في الجسم.

فوائد أكل الجزر قبل النوم

إن لأكل الجزر قبل النوم فوائد كثيرة، ونذكر منها:

(١) يحتوي على العديد من المركبات والفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ على الجسم.

(٢) يحتوي على قدر كبير من الألياف، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم والتقليل من مشاكل القولون المختلفة. مما يساعد في الحصول على نوم هادئ.

(٣) أكل الجزر الأحمر قبل النوم يساعد على الوقاية من الإصابة بالضمور الشبكي، كونه يحتوي على قدر كبير من الكاروتين والليكوبين. وكما يمنع الإصابة بتراكم الأكسدة في الدم.

(٤) يساعد على التحكم في مستويات سكر الدم، ولكن يجب أكله بالقدر المعقول. ويلعب دورًا هامًا في ضبط مستويات ضغط الدم.

(٥) يعد من العناصر المفيدة والصحية للحامل، لما يحتويه من الفيتامينات والمعادن الهامة. مثل: الحديد والزنك والثيامين والفولات وحمض البانتوثينيك، أما عن القدر المناسب للحامل، فهو لتر في الأسبوع من عصير الجزر.

(٦) يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د والذي يسبب نقصه في الجسم الكثير من المشكلات المختلفة.

(٧) يساعد على تحسين الحالة المزاجية ويقي من الإصابة بمرض الإكتئاب ويفيد في ضبط الأعصاب وتقويتها.

كانت هذه مقالة عن فوائد الجزر للجسم ، يمكنك متابعة قراءة مقالة أخر عن ماهي اسباب التشنج العضلي.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock