Advertisement

فوائد الكركم للأسنان وطريقة تبييض الأسنان بالكركم والليمون

فوائد معجون الأسنان مع الكركم

فوائد الكركم للأسنان
فوائد الكركم للأسنان

الكركم

ينتمي نبات الكركم للفصيلة الزنجبيلية ويعرف بأسماء عديدة، منها؛ الكركم أو الخرقوم أو الهرد أو أصابع صفر أو الورص، وتتكون هذه العشبة من ساق قصيرة، وأوراق شعريّة، وجذامير ذات لونٍ أصفرٍ مُسمرٍّ، وبسبب لونه الأصفر الفاقع، يطلق على الكركم أيضاً اسم الزعفران الهندي، ، ويمتلك الكركم طعماً مُراً، كما يُستعمل لإضفاء النكهة، أو اللون للجبنة، كما أنَّه يُستخدم كنوع من أنواعِ البهارات، ويُستعمل في بعض أجزاء آسيا للتخفيفِ من الحالات المرضيَة. وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد الكركم للأسنان وكيفية استعماله.

فوائد الكركم للأسنان

يستخدم نبات الكركم في الوقت الحاضر كوصفةٍ منزليةٍ لعلاج العديد من المشاكل الصحية وكذلك المشاكل المتعلّقة بقسم الأسنان. ويعتبر استخدام الكركم آمناً ومفيداً جداً للأسنان، حيث تمّت تجربته عند بعض الأشخاص وقد منحهم نتائج إيجابية بشكل أفضل من المنتجات الأخرى المستخدمة في علاج الأسنان، ويحتوي الكركم على خصائصَ تجعل منه نبتةً مضادةً للالتهابات والميكروبات؛ ولهذا فإنه يمكن أن يُقدّم أكثر من فائدة عند استعماله للأسنان، ومن أهم الفوائد التي يُقدّمها:

Advertisement

(١) يساعد على تبييض لون الأسنان بشكل طبيعي.

(٢) يحد من مخاطر آلام اللثة والتهاباتها.

(٣) يقلل من مخاطر الأمراض المختلفة التي قد تصيب اللثة بشكل عام.

(٤) يعمل على إزالة الترسّبات أو البكتيريا والالتهابات عند  استخدامه كغسول للفم.

(٥) يعمل على التخفيف من آلام الأسنان.

(٦) يساعد على تنظيف الفم وتعقيمه.

(٧) يقي من الإصابة بسرطان الفم.

الكركم لتسوس الأسنان

يعمل الكركم على التقليل من الالتهابات التي تصيب منطقة اللثة مما يساعد على التخفيف من تسوس الأسنان، كما يمكن استخدام الكركم كعلاج أساسي لتسوس الأسنان وذلك من خلال وضع الكركم على السن المتضرر لعدة دقائق ثم نقوم بشطفه بالماء.

فوائد الكركم للثة

نظرا لاحتواء نبات الكركم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومركب الكركمين المشهورة فوائده في تقليل آلام الالتهاب وحالات التورم، فإنه يعتبر علاجًا فعالًا للعديد من الالتهابات.

نقوم بإعداد عجينة من الكركم ونضعها على اللثة حال إصابتها بالتورم، الأمر الذي من شأنه أن يساعد في علاج الانتفاخ الفموي، ويهدئ الآلام، ويتم ذلك من خلال مزج ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من الماء لصنع عجينة، نقوم بوضعها على اللثة ونتركها لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم نقوم بالتدليك بلطف لمدة دقيقة، وبعدها نشطف الفم بالماء الدافئ.

طريقة تبييض الأسنان بالكركم والليمون

نقوم بمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع القليل من الملح وعصير الليمون في وعاء حتى يتكون لدينا عجينة ناعمة، نضع كمية من العجينة على الأسنان وننتظر عدة دقائق قبل أن نغسلها بالماء الدافئ، ونحاول استخدام هذا العلاج الطبيعي ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

فوائد معجون الأسنان مع الكركم

يمكننا تحضير معجون الأسنان بالكركم، وذلك من خلال مزج ربع ملعقة صغيرة من الكركم مع القليل من زيت جوز الهند السائل.

كما يمكننا أيضًا مزج الكركم مع الماء لتكوين معجون واستخدامه في تنظيف الأسنان.

ويجب تنظيف الأسنان مجددًا بالمعجون بعد استخدام معجون الكركم.

كانت هذه مقالة عن فوائد الكركم للأسنان. للإطلاع على المزيد من المعلومات، يمكنك الدخول للمقال التالي الذي يتحدث عن إزالة رائحة الثوم من الفم.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock