Advertisement

كم عدد ضروس العقل ومتى يظهر ضرس العقل

متى يظهر ضرس العقل

كم عدد ضروس العقل
كم عدد ضروس العقل

ضروس العقل

تعتبر ضروس العقل هي الضروس الثالثة في الترتيب في آخر الفم، وتعد آخر الأسنان ظهوراً للبالغين، وفي العادة لا تكون لديها المساحة الكافية للظهور والتطور بشكل طبيعي، لكن في المقابل يمكن أن تظهر هذه الأسنان عند بعض الأشخاص دون ظهور أية مشاكل أو مضاعفات، وتصطف بشكل صحيح مع الأسنان الأخرى خلف الأضراس التي تسبقها، وتظهر في العادة بين عمر 17-21 عاماً، وتدعى بهذا الاسم لأنه يُفترض أن يكون الإنسان أكثر رُشداً وعقلانية عند ظهورها بالتزامن مع بلوغه هذا العمر وفي هذه المقالة سنتحدث عن كم عدد ضروس العقل.

عدد ضروس العقل

حيث يحتوي فم الإنسان في العادة على أربعة ضروس عقل على الأكثر، يوجد اثنان منها في الجزء العلوي من الفك، واثنان في الفك السفلي، وأحيانا قد لا يظهر بعضها أو جميعها عند بعض الأشخاص وذلك لعدم تطوّرها لديهم، وبشكل عام فإنّ لفم الإنسان 32 سناً دائما، يوجد نصفها في الفك العلوي، ونصفها الآخر في الفك السفلي، وهي تعد المجموعة الثانية من الأسنان التي تظهر في فم الإنسان بعد الأسنان اللبنية التي يكون عددها 20 سناً.

Advertisement

متى يظهر ضرس العقل

تبدأ أضراس العقل بالظهور في الفترة العمرية بين 17 -25 سنة، ويمكن أن تحتاج لبضع سنوات حتى تخرج تمامًا من اللثة، واحيانا قد يبقى بعضها منغرسًا في اللثة أصلًا.

ويمكن أن تسبب أضراس العقل التي لم تخرج من اللثة بعض المشاكل الصحية، ونذكر أهمها:

(١) حدوث الالتهابات.

(٢) تسوس الأسنان.

(٣) تضرر الأسنان المجاورة.

(٤) أمراض في منطقة اللثة وتراجع أو انحسار اللثة.

(٥) تراخي بعض الأسنان وتساقطها.

كم يستغرق ضرس العقل للنمو

كما ذكرنا سابقا بأنه يبدأ ظهور ضرس العقل في فترة العمر التي تتراوح بين 17 إلى 25 سنة، وقد يحتاج لعدة سنوات حتى يخرج تمامًا من اللثة، وفي بعض الأحيان قد يبقى بعضها منغرسًا في اللثة أصلًا.

ما هي عدد أسنان الإنسان البالغ بدون ضرس العقل

بشكل عام يحتوي فم الإنسان البالغ على 32 سنا، والتي تكتمل بسن ال 13 عام باستثناء أسنان أو أضراس العقل.

وهي على الشكل التالي:

– القواطع (المجموع 8): وهي الأسنان الأربعة الوسطى التي تقع على الفكين العلوي والسفلي.

– الأنابيب (4 كلي): وهي الأسنان المدببة خارج القواطع.

– الضواحك (8 المجموع): وهي الأسنان المتواجدة بين الأنابيب والأضراس.

– الأضراس ( إجمالي 8): وهي أسنان مسطحة تقع في الجزء الخلفي من الفم.

– الأسنان العقل أو الأضراس الثالثة (4 المجموع): تظهر أسنان العقل في سن الـ 18 تقريبا، لكن تتم إزالتها لأجل منع تشريد الأسنان الأخرى جراحيا أحيانا.

ظهور ضرس العقل في سن مبكر

إن ظهور ضرس العقل في سن مبكر أمر غير طبيعي، حيث يظهر في فم الإنسان نوعان من الأسنان( الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة)، ومهم جدا أن ينمو كل ضرس في وقته المعتاد حتى لا تحدث مشاكل في الفم. قد يعاني بعض الأشخاص من هذه المشكلة ويعود سببها إلى وجود مشاكل وراثية، أو وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو فقدان الأسنان اللبنية المبكرة.

عدم ظهور ضرس العقل

يرجع عدم بروز ضرس العقل لعدة أسباب، وهي: عدم نمو بُرعم ضرس العقل وذلك بسبب نقص التغذية، أو بسبب كبر وصغر حجم الفك يمكن أن يؤدي أيضا إلى عدم ظهور الضرس. 

عملية خلع ضرس العقل المدفون

حيث يُوصي الأطباء بضرورة خلع ضرس العقل المدفون إذا لم يتم بروزه بشكل كامل وبقي مدفونًا في منطقة اللثة، وخلع ضرس العقل هو إجراء جراحي يتم للتخلص من ضرس العقل، وهو أحد الضروس الدائمة المتواجدة في مؤخرة الفم. وتتضمن عملية خلع ضرس العقل المدفون الخطوات التالية:

(١) تهدئة وتخدير المريض:

التخدير موضعي لتخدير منطقة الفم فقط.

(٢) خلع ضرس العقل المدفون

فوائد ضرس العقل

(١) يساعد في عمليّة المضغ ويعتبر من أهم الأسنان التي يمكن للإنسان أن يعتمد عليها في عمليّة المضغ.

(٢) يدعم الأسنان الاصطناعيّة عندما يواجه الإنسان أضراراً كبيرة في أسنانه الأخرى، ويضطر لخلعها وإبدالها بأسنان اصطناعيّة، فإن ضرس العقل السليم يعتبر من أهم الركائز التي يعتمد عليها الأطباء، أثناء التركيب.

كانت هذه مقالة تحدثنا فيها عن كم عدد ضروس العقل.

يمكنك الإطلاع أيضا على مقالة أخرى تحدثنا فيها عن خلع ضرس العقل وهل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock