Advertisement
أخر الأخبار

ماهي اسباب البواسير عند النساء

ماهي اعراض البواسير عند النساء

ماهي اسباب البواسير عند النساء
ماهي اسباب البواسير عند النساء

مرض البواسير عند النساء

لا شك أن مرض البواسير لا يقل أهمية عن باقي الأمراض الأخرى، ويجب معرفة الاسباب والعوامل التي تساعد بظهور هذا المرض في الجسم. ومعرفة طرق الوقاية للتجنب من الإصابة به وفي مقالنا هذا سنتحدث عن ماهي اسباب البواسير عند النساء.

مرض البواسير

يمكن أن نقوم بتعريف البواسير على أنّها عبارة عن توسّع وتورّم في الأوعية الدموية المحيطة بالقسم الخارجي من الشرج، أو في الجزء السفليّ من المستقيم؛ والذي يُعدّ آخر جزء من الأمعاء الغليظة، هنا يجب الذكر بأنّ أجسام جميع الأشخاص تكون فيها أنسجة باسورية طبيعية وغير متورّمة عادة في هذه المنطقة.

Advertisement

تتكوّن هذه الأنسجة من أوعية دمويّة، ونسيج ضامّ، وعضلات؛ حيث يكون لها دور هام وهو التحكّم في عمليّة إخراج الفضلات من الجسم من خلال حركة الأمعاء، وهي لا تظهر أو تسبّب أي مشكلة إلّا في حال حدوث تورّم فيها.

يعد تورم البواسير ضمن أهم المشاكل المنتشرة التي تصيب ما يقارب 75% من الأشخاص، ويصاب بها الرجال  والنساء على حد سواء، ويوجد نوعان من البواسير التي تصيب الناس هما:

البواسير الداخلية عند النساء

توجد هذه البواسير داخل المستقيم، و من الصعب أن ترى بالعين المجرّدة، وغالباً لا يرافقها الألم، وتجدر الإشارة إلى أنّه بعض الأحيان قد تظهر هذه البواسير وتتدلّى خارج فتحة الشرج، إلّا أنّها قد تعود لمكانها من تلقاء نفسها بعد لحظات، أو من الممكن دفعها يدوياً بلطف إلى داخل الشرج.

البواسير الخارجية عند النساء

و هذا النوع من البواسير عادة ما يظهر تحت الجلد المحيط بفتحة الشرج، وتكون البواسير على هيئة كتل مؤلمة ومزعجة و يمكن لمسها والإحساس بها أيضا عند انتفاخها، و من الجدير بالذكر إلى أنّه قد تتكوّن الجلطات الدموية داخل البواسير الخارجية المتدلّية( الظاهرة )، وهذا الأمر الذي ينتج عنه تغيّر في لون الباسور إلى اللون البنفسجي أو الأزرق، وتُعرف هذه الحالة بالخثار الدموي ، و مع وجود الألم الشديد الذي قد تسبّبه، إلّا أنّها لا تُعتبر حالة خطِرة وقد تتحسّن من تلقاء نفسها، أو قد يستوجب الأمر إلى تدخل الطبيب لإزالة القسم المتخثّر.

اعراض البواسير عند النساء

توجد العديد من الأعراض التي تصاحب البواسير وقد تختلف خطورتها حسب مكان البواسير، ومن أهمها نذكر ما يلي:

(١)  حدوث النزيف الشرجي خلال عملية الإخراج، و يمكن ملاحظته على سطح البراز، أو بحالة استخدام المناديل الورقية.

(٢) الشعور بالحكّة وبعدم الراحة في منطقة الشرج.

(٣) الشعور ببعض الألم في منطقة الشرج، و خاصة عند الجلوس، أو خلال عملية الإخراج.

(٤) خروج إفرازات مخاطية، و قد يحدث ذلك في حال تدلّي البواسير الداخلية إلى خارج الشرج.

(٥) وجود نتوءات مزعجة في منطقة الشرج ، الأمر الذي من الممكن أن يجعل تنظيف منطقة الشرج صعباً نوعا ما .

اسباب البواسير عند النساء

توجد العديد من الأسباب المودية للإصابة بالبواسير عند النساء، و نذكر منها التالي :

(١) التقدم في السن ، و تزداد احتمالية الإصابة بالبواسير ما بين 45-65 من العمر.

(٢)  الإسهال المزمن.

(٣) الإمساك المزمن؛ و يعود سببه نتيجة زيادة الضغط على جدران الأوعية الدموية.

(٤) الجلوس لفترة طويلة خاصةً على المرحاض.

(٥) رفع الأشياء الثقيلة بشكل مستمر.

(٦) الإصابة بالسمنة المفرطة .

(٧) وجود العامل الوراثي للبواسير بين أفراد العائلة والذي بدوره يكون سببا للإصابة بالبواسير .

(٨) الحمل والولادة؛ وهي من الحالات الشائعة للإصابة بالبواسير ، و نتيجة لتوسّع الرحم مما يؤدّي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية المحيطة به وتوسّعها، وأيضاً لسبب آخر وهو ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون في جسم الحامل؛ بدوره يعمل هذا الهرمون على إرخاء جدران الأوعية الدموية التي يسمح لها بالتوسّع، و من جهة أخرى فهو يكون سببا لتباطئ في حركة الأمعاء مما يؤدي لحدوث الإمساك، أيضا قد تظهر البواسير بعد الولادة الطبيعية بسبب عملية الدفع أثناء الولادة .

علاج البواسير للنساء

يوجد  الكثير من الطرق العلاجية التي يمكن إستخدامها لعلاج البواسير، يمكن استخدام بعض الطرق المنزلية والأدوية التي يكون الغرض من استخدامها تخفيف الأعراض المصاحبة لها، وبعض من الإجراءات غير الجراحية  كالمعالجة بالتصليب ، و ايضا في بعض الحالات قد يتم استخدام للعلاج الجراحي الذي يكمن باستئصال الباسور ، وفيما يلي سنقوم بذكر بعض من الطرق المنزلية والأدوية المستخدَمة في علاج البواسير عند النساء:

(١) استعمال الكريمات والمراهم الموضعية أو التحاميل التي تحتوي على مادة الهيدروكورتيزون ، والتي بدورها تقلل من الشعور بالحكة والألم، و يجب الاستخدام بعد استشارة الطبيب.

(٢) استعمال الضمادات المحتوية على عشبة بندق، أو على المواد التي تقوم بتخدير المنطقة وتمنع الشعور بالألم.

(٣) استعمال الكمادات؛ من أجل تخفيف تورّم الأوردة.

(٤) انشاء مغاطس بالماء الدافئ وذلك باستخدام حمّام المِقعدة ، من أجل تخفيف الشعور بالحكة.

(٥) يفضل استعمال المناديل الرطبة بدلاً من المناديل الورقية الجافة لما لها من الفضل بتخفيف الألم .

(٦) في حال الشعور بالألم الشديد يفضل تناول الأدوية المسكِّنة للألم؛ مثل الأسيتأمينوفين  والآيبوبروفين .

الوقاية من البواسير

السبب الرئيسي للإصابة بالبواسير عند النساء هو الإمساك و تكون الوقاية من البواسير بالدرجة الاولى هي التخلص من ظاهرة الإمساك ، فيما يلي لبعض من النصائح التي تساهم في الوقاية من البواسير ونذكر منها :

(١) تناول الألياف الغذائية: يُنصح بتناول الأطعمة التي تكون غنية بالألياف الطبيعية مثلا ؛ حبوب البقوليات ، الجزر، النخالة، الحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة.

(٢)  تناول الكثير من السوائل و شرب الماء بوفرة : يُنصح بشرب كمية كبيرة من الماء خلال اليوم، تُقدَّر هذه الكمية من 6-8 أكواب يومياً.

(٣) ممارسة التمارين الرياضية: تساعد هذه التمارين الرياضية مثل المشي السريع لبضع دقايق يوميا في الحفاظ على البراز لينًا .

(٤) الحفاظ على حركة الأمعاء بشكل منتظم : إن الجهاز الهضمي بحاجة مستمرة للتمرين والتدريب على تنظيم حركة الأمعاء بشكلٍ طبيعي، ويكون هذا من خلال تحديد توقيت معيّن للإخراج والجلوس على المرحاض يومياً، والوقت الأنسب لذلك يكون بعد تناول الوجبات، أيضا يُنصح بعدم تأجيل حاجة الجسم لإخراج الفضلات ، والذهاب للمرحاض عند الشعور برغبة الإخراج .

(٥)  عدم بذل الجهد أثناء الإخراج ؛ ينصح بتجنب بذل الجهد وحبس النفس عند محاولة الإخراج لكي لا يتم الضغط في الأوردة الموجودة .

كانت هذه مقالة عن ماهي اسباب البواسير عند النساء ، يمكنك متابعة القراءة أيضا عن فوائد صابون الغار للشعر.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock