Advertisement
أخر الأخبار

ما هي مراحل تصنيع الزجاج

مراحل صنع الزجاج

مراحل تصنيع الزجاج
مراحل تصنيع الزجاج

مراحل صناعة الزجاج

إحد أكثر الأشياء المستخدمة و بكثرة في الأبيات الحديثة هو الزجاج ، نظرا لمنحه المنزل أو مكاتب العمل منظرا جميلاً ، كما أنه يسمح للشمس بأن تتسرب منه لتدخل للمكان بدون أي عائق، كما نعلم فأشعة الشمس من الضروري دخولها المنزل بشكل يومي، يعتبر الزجاج هو أفضل مادة مصنعة في القرن الواحد والعشرين لأنها ساهمت في حل العديد من المشاكل ، وعملت على التقليل من استخدام البلاستيك المضر بالجانب الصحي أولا ، والمضر بالبيئة ثانياً ، لأنه عبارة عن مواد صلبة لا تتحلل تحت أي ظروف ، وتحت أي مسمى كان. ضمن موضوعنا هذا سنتحدث عن مراحل تصنيع الزجاج.

صهر الزجاج

وهي عملية الصهر أو كما تسمى الإذابة :وتجري فيها تحويل المواد الخام الموجودة في الطبيعية إلى مواد خفيفة من خلال صهرها في أفران ذات قدرة حرارية عالية بحيث يسهل التحكم بها ،كمثل إذابة الحديد والرمل ، وغيرها من المواد الداخلة في صناعة الزجاج ، فتمنحه القدرة على أن يكون المواد الأولية جاهزة من أجل إتمام العملية.

Advertisement

تشكيل الزجاج


تكون من خلال تغيير الشكل أو التشكيل، وهي عملية تأتي مباشرة بعد عملية الصهر أو الاذابة ، ويقصد من خلالها تحويل المواد المصهورة التي ظهرت إلينا من المرحلة السابقة إلى شكلها المعتاد ، فهي يكون على شكل عجينة ، وهي ساخنة نبدأ بمرحلة التشكيل بها، من خلال قوالب تكون موجودة مسبقا لدينا فعلاً ، فتعطينا النتيجة التي نريدها ، وتوجد أنواع وأشكال كثيرة ومختلفة للقوالب، وكل شكل منها يعطينا نوع جديد والذي يمكننا من إنشاء أشكال متنوعة من الزجاج .


ملاحظة :الزجاج الذي يستخدم في المؤسسات والمصانع، لا يشبه الزجاج المستخدم في البيوت ، والعكس صحيح .

تبريد الزجاج

وهي التهذيب أو التبريد :وفي هذه المرحلة تستخدم في ادخال القوالب التي تم تصنيعها في عملية تبريد وذلك للحصول على الشكل النهائي للقالب من خلال ادخاله في ثلاجات متطورة ، الى حد الأن لم تصل لدول العالم الثالث ، وهي تستخدم في الدول المتقدمة جداً.

تجهيز الزجاج

مرحلة الإنهاء : تعتبر هذه المرحلة أخر مراحل تجهيز الزجاج ، ويظهر من خلالها الشكل النهائي للزجاج ، بحيث يكون بعدها الزجاج جاهزاً للاستخدام في أي وقت.
تعتبرعملية تصنيع الزجاج عملية خطرة على حياة المصنعين ؛ وذلك لأن درجة حرارة الزجاج المصهور تعتبرحرارة عالية، وتحتاج هذه الصناعة إلى الخبرة والتجربة ، بأكثر مما تحتاج إليه من التعلم .

أنواع الزجاج الأكثر استخداما

الزجاج المسطح: يتم استخدمه في صناعة النوافذ.
زجاج الأواني: يستخدم هذا الزجاج في صناعة أواني حفظ الأغذية.
الزجاج الرغوي: يستخدم هذا النوع لغرض عزل الحرارة.
زجاج الأمان المصفح: يستخدم لغرض الحماية من الإصابة من الأجسام الخطيرة.

كانت هذه مقالة عن مراحل تصنيع الزجاج ، يمكنك متابعة القراءة أيضا عن طريقة صنع الزجاج.

Advertisement

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock